ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان . 2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد . 3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة . 4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع . 5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها . 6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون . 7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم

حديث قدسي


قال سبحانه وتعالى: (يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك. و غشيت وجهك بغشاء لئلا تنفر من الرحم .. ) و جعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. و جعلت لك متكأ عن يمينك و متكأ عن شمالك فأما الذي عن يمينك فالكبد.. و أما الذي عن شمالك فالطحال . و علمتك القيام و القعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟؟ فلما أن تمّت مدتك. وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك فأخرجك على ريشة من جناحه. لا لك سن تقطع ... و لا يد تبطش.. و لا قدم تسعى .. فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنا خالصا. حار في الشتاء و باردا في الصيف . و ألقيت محبتك في قلب أبويك. فلا يشبعان حتى تشبع ... و لا يرقدان حتى ترقد .. فلما قوي ظهرك و أشتد أزرك . بارزتني بالمعاصي في خلواتك . و لم تستحي مني . و مع هذا إن دعوتني أجبتك (و إن سألتني أعطيتك .. و إن تبت إليّ قبلتك )
جائني هذاالحديث على ايميلي واردت نشره في مدونتي حتى يستفيد منها قرائي الأعزاء الرجاء أضف تعليقاًبحبر قلمك

زيادة الوزن تؤثر سلبا على الذكاء

لا يقتصر الخوف من السمنة على انتشار امراض مزمنة معوقة كامراض القلب والشرايين والسكري، وانما اكدت دراسة نشرت اخيرا في مجلة "انترناشونال جورنال اوف اوبيزيتي" (المجلة الدولية للسمنة) الامريكية ان السمنة تؤثر ايضا على القدرات الذهنية.

فالدراسة، وهي الاولى من نوعها، بينت ان زيادة الوزن بصورة كبيرة تؤثر على الذكاء ولا سيما لدى الرجال، وذلك على الارجح بسبب تاثيرها على كمية وصول الدم الى الدماغ.

واعتمدت الدراسة على نتائج دراسة شهيرة واسعة تعرف باسم دراسة فرامنغهام للقلب، والتي بدأت في1950 ويشترك فيها الاف الاشخاص من منطقة فرامنغهام في ماساشوستس يخضعون بصورة منتظمة لفحص القلب والقدرات الذهنية كل عامين.

وعبر دراسة ملفات اكثر من1400 رجل وامرأة، توصل البروفسور ميريل الياس وزملاؤه من جامعة بوسطن الى ان الرجال المصابين بالسمنة سجلوا تراجعا في الاداء الذهني مقارنة مع غيرهم. ولكن لم يتم تسجيل التراجع نفسه لدى النساء السمينات

فعندما اخضع الرجال الذين صنفوا بوصفهم مصابين بالسمنة لاختبارات الذكاء، جاءت نتيجتهم اقل بنسبة %23 من اترابهم الذين يتمتعون بوزن صحي، حتى بعد اخذ عوامل كمستوى التعليم والوظيفة وضغط الدم في الاعتبار.

ويقول الباحثون ان الناس يرفضون عادة النظر الى السمنة بوصفها عاملا من عوامل تراجع الذكاء ويرجعون ذلك الى عوامل اخرى كضغط الدم. ولكن الدراسة الجديدة اثبتت ان ذلك غير صحيح.

ويؤثر تراكم الدهون على الارجح على حركة الدم في الدماغ مما يزيد مخاطر الاصابة بجلطات بسيطة او نزيف تؤثر على الارجح على عمل الدماغ. ورغم ان النسبة المسجلة في تراجع الذكاء في الدراسة طفيفة، فان انعكاساتها يمكن ان تكون كبيرة على مستوى ملايين السكان، كما يقول معد الدراسة

أضف حبر قلمك بتعليقك

القلم في سطور


أول ما خلق الله القلم، فقال له اكتب، فكتب مقادير كل شيء قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء
رواه أبو داود (4700)، والترمذي (2155، 3319)، وأحمد (5/317) من حديث عبادة بن الصامت
وقد ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان .
ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً
وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب .
قالوا :
القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد .
الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة .
القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع .
قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها .
القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون .
وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم
تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم
أنت يا قلم ...
الناطق بدون لسان ....
السيد بدون سلطان ....
أنت سيفي على الورق ....
ودمي على السطور ...
فالقلم إذاً هو الأداة والوسيلة للتعبير عما تكنه نفوسنا وعقولنا من أفكار وأراء ونظريات فلولا القلم لما استطاع الكاتب تأليف الكتب وكتب الناس عما يجول في خواطرهم ودون المخترعون ما توصلوا إليه حتى أصبحنا في هذا العصر عصر التقدم والتكنولوجيا ويكفي أهمية القلم حين كتب مقادير العباد في اللوح المحفوظ ولولاه لما بلغنا كتاب الله عز وجل نقرأه ونتدارسه ولما عرفنا قصص أنبيائنا وتاريخ خلقتنا ولولاه لما بلغنا الإسلام , فالقلم إذاً وسيلة التواصل وتبادل العلوم والمعارف .
ولكن لن ننسى ما قاله الله تعالى في كتابه حين قال:
" وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً "
أضف حبر قلمك برأي