معلومات , تطوير الذات ,جمالك,عن المرأة,روابط,الوان,فيديو,عن القلم ,أحاديث, برامج للتحميل,سيرة صحابي,هل تعلم,من تصميمي, الحياة الزوجية, اناشيد , قصائد شعرية, أزياء , مكياج
عن الألـــــــــــــــــــــــــــوان ....
- أكدت الأبحاث التي أجريت بروسيا قوة العلاقة بين الألوان والشكل ومدى تأثير هذه الألوان على إفرازات هرمون ( الميلاتونين ) واالنوم في الظلام أو النور ....
- اللون له تأثير ملحوظ في نفسية لابسه كما يؤثر أيضاً في الأشخاص الذين على اتصال به .....فإرتداء اللون الأسود باستمرار يعكس على الوجه الشحوب وعلى النفسية الكآبة فهو من الألوان ذات التأثير السلبي على الإنسان .....
- الفيتامينات لها علاقة بالألوان حيث نجد أن الأطعمة ذات اللون الأصفر والأخضر مثل الليمون والأجاص تكون غنية بفيتامين C والأطعمة الحمراء غنية بفيتامين B أما التي يميل لونها إلى الأزرق الداكن واللون البنفسجي غنية بفيتامين K .......
- ثبت علمياً أن وضع الأشخاص الذين يميلون إلى العنف في غرفة مطلية باللون الوردي الفاتح لفترة قصيرة يجعلهم أكثر هدوءاً واسترخاءً والسبب هو التأثير الفسيولوجي الذي تحدثه طاقة كهرومغناطيسية لهذا اللون وتأثيرها على إفراز الغدد التي تؤثر مباشرة على الانفعالات العاطفية المختلفة .........
- من التجارب ما أثبتت أن تأثير الألوان لا تقتصر على المبصرين فقط بل أيضاً على مكفوفي البصر نتيجة لترددات الطاقة التي تتولد داخل أجسامهم وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا على الشيء أو إحجامنا عنه وعلى شعور الإنسان بالحرارة أو البرودة وبالسرور والكآبة , بل ويؤثر في شخصية الإنسان ونظرته للحياة .......
- الفراعنة هم أول من استخدم العلاج بالألوان فاستخدموا اللون فوق الأخضر داخل الأهرامات لمقاومة الجراثيم وقتل البكتريا وبالتالي المحافظة على المومياء , كما ورد اللون الأخضر في القرآن الكريم في ذكر زعيم أهل الجنة في جو من البهجة والمتعة والأمان النفسي ( عاليهم ثياب سندس خضر ) ........
- اللون الأبيض :
- هو لون ذوي الفكر الواضح المنتبيهين لكل شاردة وواردة . لديهم رغبة عميقة في أن يستحوذوا على إعجاب الآخرين وهم حريصون على النظافة .....
- أما الذين لا يحبون اللون الأبيض فهم يكرهون السذاجة والمظاهر البراقة ...
- اللون الأسود :
- هو لون سلبي وغير مفيد في العلاج ويقلل النمو وهو رمز للوقار عند بعض الناس وهو رمز للحزن عند الآخرين , ولكن الإسلام لا يقر بذلك لأن هذه الألوان نعمة من نعم الخالق عز وجل وجميعها يكمل بعضها بعضاً ولا يمكن الإستغناء عن أي واحد منها ..........................
فضل شهر الله المحرم ويوم عاشوراء
أولا: فضل الإكثار من صيام التطوع في شهر المحرم:
(1) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ. وَأَفْضَلُ الصََّلاةِ، بَعْدَ الْفَرِيضَةِ، صََلاةُ اللَّيْلِ. ( صحيح مسلم، 1163(202)) .
فمما يسن صيامه شهر المحرم، وهو الذي يلي شهر ذي الحجة، وهو الذي جعله الخليفة الراشد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أول شهور السنة، وصومه أفضل الصيام بعد رمضان. ( الشرح الممتع على زاد المستقنع: (6/468-469) ). والظاهر أن المراد جميع شهر المحرم. ( مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح: (4/467)) . ولكن حيث ورد أنه صلى الله عليه وسلم لم يصم شهرا كاملا إلا رمضان،
للحديث التالي:
(2) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ؟ قَالَتْ: مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إَِلا رَمَضَانَ، وََلا أَفْطَرَهُ كُلَّهُ حَتَّى يَصُومَ مِنْهُ، حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ صلى الله عليه وسلم . ( صحيح مسلم، 1156(173)) .
فيُحمل الحديث (1) على الترغيب في الإكثار من الصيام في شهر المحرم. وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) تصريح بأنه أفضل الشهور للصوم. وأضاف الشهر إلى الله تعظيما. ( تحفة الأحوذي: (3/164)) . فإن قلت: قد ثبت إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان, وهذا الحديث يدل على أن أفضل الصيام بعد صيام رمضان هو صيام المحرم. فكيف أكثر النبي صلى الله عليه وسلم منه في شعبان دون المحرم؟ ففيه جوابين: أحدهما: لعله إنما علم فضله في آخر حياته, والثاني: لعله كان يعرض فيه أعذار, من سفر أو مرض أو غيرهما. ( شرح صحيح مسلم: (4/312) ). وقد ورد في الحض على صيام التطوع مطلقا:
(3) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا بَاعَدَ اللَّهُ، بِذَلِكَ الْيَوْمِ، وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا. ( صحيح مسلم، 1153(167) ).
(4) وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقًا، كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَاْلأرْضِ. ( صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 1624 ).
(5) وعَنْه رضي الله عنه أيضا، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عَدْلَ لَهُ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عِدْلَ لَهُ. ( صحيح / صحيح سنن النسائي للألباني، 2222 ).
ثانيا: فضل صيام يوم عاشوراء:
(6) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إَِلا هَذَا الْيَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ، يَعْنِي: شَهْرَ رَمَضَانَ. ( صحيح البخاري، 2006 ). ومعنى " يتحرى " أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه. ( فتح الباري: (4/292) ).
(7) وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. ( صحيح مسلم، 1162(196) ).
(8) وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ: يَوْمُ الْعَاشِرِ. ( صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 755 ).
(9) وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى. قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. ( صحيح البخاري، 2004 ) . وقد أخرج أحمد من وجه آخر عن ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له، وحاصلها أن السفينة استوت على الجودي فيه، فصامه نوح وموسى شكرا. ( فتح الباري: (4/291) ).
وفي هذا الحديث دليل على أن التوقيت كان في الأمم السابقة بالأهلة، وليس بالشهور الإفرنجية. ( الشرح الممتع: (6/471) ). وهذا الحديث أفاد تعيين الوقت الذي وقع فيه الأمر بصيام عاشوراء، وقد كان أول قدومه المدينة. ولا شك أن قدومه كان في ربيع الأول، فحينئذ كان الأمر بذلك في أول السنة الثانية. ( نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان: (1/499) ).
(10) وعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه ، قَالَ: كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا. قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : فَصُومُوهُ أَنْتُمْ. ( صحيح البخاري، 2005 ) .
وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. ( فتح الباري: (4/292) ). وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. ( لطائف المعارف: (124) ).
ثالثا: صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء:
كان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه لعاشوراء أربع حالات:
الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم.
الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة، ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه. وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصّومونه أطفالهم. والرأي الراجح أنه كان فرضا وواجبا في هذه الحالة.
الحالة الثالثة: لما فُرض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.
الحالة الرابعة: عزم النبي صلى الله عليه وسلم في آخر عمره على أن لا يصومه مفردا، بل يضم إليه يوما آخر مخالفة لأهل الكتاب في صيامه. قال ابن حجر: فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام، أحب مخالفة أهل الكتاب أيضا كما ثبت في الصحيح. فهذا من ذلك، فوافقهم أولا، وقال: نحن أحق بموسى منكم، ثم أحب مخالفتهم، فأمر بأن يضاف إليه يوم قبله ... خلافا لهم. ( فتح الباري: (4/288) ).
( انتهى ملخصا من لطائف المعارف (113-120)؛ ونداء الريان: (1/498-500). ومن شاء الوقوف على أدلة كل حالة فليرجع إليهما ).
رابعا: استحباب صيام اليوم التاسع مع عاشوراء:
(11) عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ. قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم . ( صحيح مسلم، 1134(133) ).
قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر, ونوى صيام التاسع ... قال بعض العلماء: ولعل السبب في صوم التاسع مع العاشر ألا يتشبه باليهود في إفراد العاشر. وفي الحديث إشارة إلى هذا. ( شرح صحيح مسلم: (4/267-268) ).
وآكد صيام شهر المحرم، اليوم العاشر منه يليه التاسع ... فإن قال قائل: ما السبب في كون يوم العاشر آكد أيام شهر المحرم؟ أُجيب: إن السبب في ذلك أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه، وأهلك فرعون وقومه ... وقال بعض العلماء: إنه لا يكره إفراد اليوم العاشر بالصيام، ولكنه لا يحصل على الأجر التام إذا أفرده. ( الشرح الممتع: (6/469-471) ).
وقال بعض أهل العلم: قوله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم " لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع " يحتمل أمرين، أحدهما أنه أراد نقل العاشر إلى التاسع، والثاني أراد أن يضيفه إليه في الصوم، فلما توفي صلى الله عليه وسلم قبل بيان ذلك كان الاحتياط صوم اليومين. ( فتح الباري: (4/289) ).
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المخالفة تقع بصيام يوم قبله ويوم بعده، واستدلوا بما رُوي عن رسول الله : " صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما، وبعده يوما ". وهذا الحديث ضعّفه الألباني ) ضعيف الجامع الصغير وزيادته، 3506 (. والله تعالى أعلى وأعلم.
خامسا: بدع عاشوراء:
كان مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما في يوم عاشوراء من شهر المحرم على المشهور. ( البداية والنهاية: (8/137) ). فانقسم الناس إلى طائفتين:
طائفة تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة، وتظهر فيه شعار الجاهلية من لطم الخدود، وشق الجيوب، والتعزي بعزاء الجاهلية ... وإنشاد قصائد للحزن، ورواية الأخبار التي فيها كذب كثير، والصدق فيها ليس فيه إلا تجديد الحزن والتعصب، وإثارة الشحناء والحرب، وإلقاء الفتن بين أهل الإسلام، والتوسل بذلك إلى سب السابقين الأولين ... وشر هؤلاء وضررهم على أهل الإسلام لا يحصيه الرجل الفصيح في الكلام. ( مجموع الفتاوى لابن تيمية: (25/165-166) ).
وطائفة أخرى من الجهال تمذهبت بمذهب أهل السنة، قصدوا غيظ الطائفة الأولى، وقابلوا الفاسد بالفاسد، والكذب بالكذب، والبدعة بالبدعة، فوضعوا الأحاديث في فضائل عاشوراء، والأحاديث في شعائر الفرح والسرور يوم عاشوراء. ( الموضوعات من الأحاديث المرفوعات: (2/567)؛ مجموع الفتاوى: (25/166) ).
والطائفتان مبتدعتان خارجتان عن السنة. ونحن براء من الفريقين. فأهل السنة يفعلون في هذا اليوم ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم، ويجتنبون ما أمر به الشيطان من البدع. ( الموضوعات: (2/567)؛ المنار المنيف في الصحيح والضعيف: (89) ).
o لم يرد فيما يفعله الناس في يوم عاشوراء من الكحل، والاغتسال، والحنّاء، والمصافحة، وطبخ الحبوب، وإظهار السرور، وغير ذلك – لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه، ولا استحب ذلك أحد من أئمة المسلمين، ولا الأئمة الأربعة ولا غيرهم، ولا روى أهل الكتب المعتمدة في ذلك شيئا، لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين، لا صحيحا ولا ضعيفا، لا في كتب الصحيح ولا في السنن ولا المسانيد، ولا يعرف شيء من هذه الأحاديث على عهد القرون الفاضلة. ( مجموع الفتاوى: (25/160-161) ).
o وحديث التوسعة على الأهل: " من وسع على عياله وأهله يوم عاشوراء، أوسع الله عليه سائر سنته "، قال فيه الألباني: طرقه كلها واهية، وبعضها أشد ضعفا من بعض. ( ضعيف الترغيب والترهيب: (1/313) ).
o وأما ما يفعلونه اليوم من أن عاشوراء يختص بذبح الدجاج وغيرها، ومن لم يفعل ذلك عندهم فكأنه ما قام بحق ذلك اليوم، وكذلك طبخهم فيه الحبوب، وغير ذلك، ولم يكن السلف رضوان الله عليهم يتعرضون في هذه المواسم ولا يعرفون تعظيمها إلا بكثرة العبادة والصدقة والخير واغتنام فضيلتها، لا بالمأكول، بل كانوا يبادرون إلى زيادة الصدقة وفعل المعروف. ( المدخل: (1/280) ). لمحمد حسن يوسف
(2) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ شَهْرًا كُلَّهُ؟ قَالَتْ: مَا عَلِمْتُهُ صَامَ شَهْرًا كُلَّهُ إَِلا رَمَضَانَ، وََلا أَفْطَرَهُ كُلَّهُ حَتَّى يَصُومَ مِنْهُ، حَتَّى مَضَى لِسَبِيلِهِ صلى الله عليه وسلم . ( صحيح مسلم، 1156(173)) .
فيُحمل الحديث (1) على الترغيب في الإكثار من الصيام في شهر المحرم. وقوله صلى الله عليه وسلم : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) تصريح بأنه أفضل الشهور للصوم. وأضاف الشهر إلى الله تعظيما. ( تحفة الأحوذي: (3/164)) . فإن قلت: قد ثبت إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان, وهذا الحديث يدل على أن أفضل الصيام بعد صيام رمضان هو صيام المحرم. فكيف أكثر النبي صلى الله عليه وسلم منه في شعبان دون المحرم؟ ففيه جوابين: أحدهما: لعله إنما علم فضله في آخر حياته, والثاني: لعله كان يعرض فيه أعذار, من سفر أو مرض أو غيرهما. ( شرح صحيح مسلم: (4/312) ). وقد ورد في الحض على صيام التطوع مطلقا:
(3) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إَِلا بَاعَدَ اللَّهُ، بِذَلِكَ الْيَوْمِ، وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا. ( صحيح مسلم، 1153(167) ).
(4) وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ رضي الله عنه ، عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ: مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقًا، كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَاْلأرْضِ. ( صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 1624 ).
(5) وعَنْه رضي الله عنه أيضا، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عَدْلَ لَهُ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مُرْنِي بِعَمَلٍ. قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ َلا عِدْلَ لَهُ. ( صحيح / صحيح سنن النسائي للألباني، 2222 ).
ثانيا: فضل صيام يوم عاشوراء:
(6) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إَِلا هَذَا الْيَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ، يَعْنِي: شَهْرَ رَمَضَانَ. ( صحيح البخاري، 2006 ). ومعنى " يتحرى " أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه. ( فتح الباري: (4/292) ).
(7) وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ. ( صحيح مسلم، 1162(196) ).
(8) وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِصَوْمِ عَاشُورَاءَ: يَوْمُ الْعَاشِرِ. ( صحيح / صحيح سنن الترمذي للألباني، 755 ).
(9) وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ، فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ. فَقَالَ: مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى. قَالَ: فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. ( صحيح البخاري، 2004 ) . وقد أخرج أحمد من وجه آخر عن ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له، وحاصلها أن السفينة استوت على الجودي فيه، فصامه نوح وموسى شكرا. ( فتح الباري: (4/291) ).
وفي هذا الحديث دليل على أن التوقيت كان في الأمم السابقة بالأهلة، وليس بالشهور الإفرنجية. ( الشرح الممتع: (6/471) ). وهذا الحديث أفاد تعيين الوقت الذي وقع فيه الأمر بصيام عاشوراء، وقد كان أول قدومه المدينة. ولا شك أن قدومه كان في ربيع الأول، فحينئذ كان الأمر بذلك في أول السنة الثانية. ( نداء الريان في فقه الصوم وفضل رمضان: (1/499) ).
(10) وعَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه ، قَالَ: كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا. قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : فَصُومُوهُ أَنْتُمْ. ( صحيح البخاري، 2005 ) .
وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه، لأن يوم العيد لا يصام. ( فتح الباري: (4/292) ). وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا. ( لطائف المعارف: (124) ).
ثالثا: صفة صيام النبي صلى الله عليه وسلم لعاشوراء:
كان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه لعاشوراء أربع حالات:
الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم.
الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة، ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه. وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصّومونه أطفالهم. والرأي الراجح أنه كان فرضا وواجبا في هذه الحالة.
الحالة الثالثة: لما فُرض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.
الحالة الرابعة: عزم النبي صلى الله عليه وسلم في آخر عمره على أن لا يصومه مفردا، بل يضم إليه يوما آخر مخالفة لأهل الكتاب في صيامه. قال ابن حجر: فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام، أحب مخالفة أهل الكتاب أيضا كما ثبت في الصحيح. فهذا من ذلك، فوافقهم أولا، وقال: نحن أحق بموسى منكم، ثم أحب مخالفتهم، فأمر بأن يضاف إليه يوم قبله ... خلافا لهم. ( فتح الباري: (4/288) ).
( انتهى ملخصا من لطائف المعارف (113-120)؛ ونداء الريان: (1/498-500). ومن شاء الوقوف على أدلة كل حالة فليرجع إليهما ).
رابعا: استحباب صيام اليوم التاسع مع عاشوراء:
(11) عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ، صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ. قَالَ: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم . ( صحيح مسلم، 1134(133) ).
قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر, ونوى صيام التاسع ... قال بعض العلماء: ولعل السبب في صوم التاسع مع العاشر ألا يتشبه باليهود في إفراد العاشر. وفي الحديث إشارة إلى هذا. ( شرح صحيح مسلم: (4/267-268) ).
وآكد صيام شهر المحرم، اليوم العاشر منه يليه التاسع ... فإن قال قائل: ما السبب في كون يوم العاشر آكد أيام شهر المحرم؟ أُجيب: إن السبب في ذلك أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى وقومه، وأهلك فرعون وقومه ... وقال بعض العلماء: إنه لا يكره إفراد اليوم العاشر بالصيام، ولكنه لا يحصل على الأجر التام إذا أفرده. ( الشرح الممتع: (6/469-471) ).
وقال بعض أهل العلم: قوله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم " لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع " يحتمل أمرين، أحدهما أنه أراد نقل العاشر إلى التاسع، والثاني أراد أن يضيفه إليه في الصوم، فلما توفي صلى الله عليه وسلم قبل بيان ذلك كان الاحتياط صوم اليومين. ( فتح الباري: (4/289) ).
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى أن المخالفة تقع بصيام يوم قبله ويوم بعده، واستدلوا بما رُوي عن رسول الله : " صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما، وبعده يوما ". وهذا الحديث ضعّفه الألباني ) ضعيف الجامع الصغير وزيادته، 3506 (. والله تعالى أعلى وأعلم.
خامسا: بدع عاشوراء:
كان مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما في يوم عاشوراء من شهر المحرم على المشهور. ( البداية والنهاية: (8/137) ). فانقسم الناس إلى طائفتين:
طائفة تتخذ يوم عاشوراء يوم مأتم وحزن ونياحة، وتظهر فيه شعار الجاهلية من لطم الخدود، وشق الجيوب، والتعزي بعزاء الجاهلية ... وإنشاد قصائد للحزن، ورواية الأخبار التي فيها كذب كثير، والصدق فيها ليس فيه إلا تجديد الحزن والتعصب، وإثارة الشحناء والحرب، وإلقاء الفتن بين أهل الإسلام، والتوسل بذلك إلى سب السابقين الأولين ... وشر هؤلاء وضررهم على أهل الإسلام لا يحصيه الرجل الفصيح في الكلام. ( مجموع الفتاوى لابن تيمية: (25/165-166) ).
وطائفة أخرى من الجهال تمذهبت بمذهب أهل السنة، قصدوا غيظ الطائفة الأولى، وقابلوا الفاسد بالفاسد، والكذب بالكذب، والبدعة بالبدعة، فوضعوا الأحاديث في فضائل عاشوراء، والأحاديث في شعائر الفرح والسرور يوم عاشوراء. ( الموضوعات من الأحاديث المرفوعات: (2/567)؛ مجموع الفتاوى: (25/166) ).
والطائفتان مبتدعتان خارجتان عن السنة. ونحن براء من الفريقين. فأهل السنة يفعلون في هذا اليوم ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم، ويجتنبون ما أمر به الشيطان من البدع. ( الموضوعات: (2/567)؛ المنار المنيف في الصحيح والضعيف: (89) ).
o لم يرد فيما يفعله الناس في يوم عاشوراء من الكحل، والاغتسال، والحنّاء، والمصافحة، وطبخ الحبوب، وإظهار السرور، وغير ذلك – لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أصحابه، ولا استحب ذلك أحد من أئمة المسلمين، ولا الأئمة الأربعة ولا غيرهم، ولا روى أهل الكتب المعتمدة في ذلك شيئا، لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين، لا صحيحا ولا ضعيفا، لا في كتب الصحيح ولا في السنن ولا المسانيد، ولا يعرف شيء من هذه الأحاديث على عهد القرون الفاضلة. ( مجموع الفتاوى: (25/160-161) ).
o وحديث التوسعة على الأهل: " من وسع على عياله وأهله يوم عاشوراء، أوسع الله عليه سائر سنته "، قال فيه الألباني: طرقه كلها واهية، وبعضها أشد ضعفا من بعض. ( ضعيف الترغيب والترهيب: (1/313) ).
o وأما ما يفعلونه اليوم من أن عاشوراء يختص بذبح الدجاج وغيرها، ومن لم يفعل ذلك عندهم فكأنه ما قام بحق ذلك اليوم، وكذلك طبخهم فيه الحبوب، وغير ذلك، ولم يكن السلف رضوان الله عليهم يتعرضون في هذه المواسم ولا يعرفون تعظيمها إلا بكثرة العبادة والصدقة والخير واغتنام فضيلتها، لا بالمأكول، بل كانوا يبادرون إلى زيادة الصدقة وفعل المعروف. ( المدخل: (1/280) ). لمحمد حسن يوسف
اترك حبر قلمك بتعليق
كيف تخطط لحياتك؟؟
قال تعالى :
- " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " ( التوبة 105).
- " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " ( الرعد11)
وقال صلى الله عليه وسلم :
- " إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم "
- " ومن يصبر يصبره الله ".
منطلقــــــــــــــــــــــــــــات :
- " لكل امرئ من زمانه ما تعودا " المتنبي .
- والنفس كالطفل إن تتركه شب على حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم .
إزرع عادة ...... واحصد خلقاً
إزرع خلقاً ....... واحصد نجاحاً
- إن الله خلق الإنسان بقدرات عجيبة وطاقات كامنة وإمكانات واسعة إذا أطلق لها العنان يصل إلى أفضل المستويات الإيمانية والأخلاقية والإجتماعية .
- الإنسان مخلوق توجهه قيم ومثل ولكنه على المستوى اليومي تسيره عادات : ( نافعة _ ضارة _ ليست نافعة ولا ضارة )..
- هناك عادات رئيسية في حياة الإنسان إذا تعرف عليها فستغير حياته إلى الأفضل .....
- التطور في حياة الإنسان يحتاج لعملية داخلية من التغيير , أي أن تقوم بتعديل سلوكك وتبدأ أولى خطوات التغيير بنفسك وتقوم بالمبادرة الذاتية نحو التغيير ..
- يحتاج الإنسان إلى ثلاثة أسابيع لتغيير عادة بسيطة ....
- عادة المشي عند الأطفال تبدأ بصعوبة شديدة ومع الممارسة المتواصلة تتحول إلى عملية آلية روتينية ....
- رمضان وتغيير العادات :
أصعب أيام رمضان هي الأيام الأولى من الشهر ...
رمضان درس رباني رائع يعلمنا أن تغيير العادات أمر سهل وفي متناول الجميع ...
- عناصر العادة :
2\ الرغبة ( توافر الدافع والحافز والميل النفسي لعمل هذا الشيئ ) .
3\ المهارة ( القدرة والتمكن من عمل هذا الشيء ) .
- مثــــــــــــــــــــــــــال : عادة القراءة ,.........
1\ المعرفة النظرية والقناعة بأهميتها ( ما يجب أن تفعل ).
2\ الدافع أو الميل أو الرغبة في القراءة ( لماذا ؟) .
3\ التمكن والمهارة من القراءة ( الكيفية ).
- قواعد في بناء العادات :
- لا بد من الإشارة هنا إلى أن العادات تبنى وتؤسس على فترات طويلة من الزمن من حياتنا لذلك نشعر بسهولتها ونكررها بدون تفكير في الأغلب .....
- وعند محاولة بناء بعض العادات الجديدة أو هدم عادات ضارة ستجد الكثير من المشقة ..
- مهارة التمكن من بناء عادات جديدة مرغوبة وهدم عادات قديمة غير نافعة تعتبر مهارة من أثمن المهارات وأهمها في حياة الإنسان , لأنها تمكن الإنسان من الإمساك بزمام حياته والتحكم فيها بعيداً عن الاستسلام لدواعي الكسل والعجز والتهاون ....
- التحدي الكبير الذي يقف في طريقة سموك الشخصي وتطورك للأفضل وإعطاء حياتك معنى أفضل وروحاً أصدق هو كيفية التخلص من العادات الضارة .......
- العادة تؤدي مهمة خطيرة في حياة البشر , فهي توفر قسطاً كبيراً من الجهد البشري بتحويله إلى عادة سهلة ميسرة , لينطلق هذا الجهد في ميادين جديدة من العمل والإنتاج والإبداع .......
للدكتور سلطان الحصين
اترك حبر قلمك بتعليق .
في داخلك أكبر جهاز لكشف الكذب !!!!!!!!!
** هل من السهل كشف الشخص الكذاب ؟ أم من الصعب اكتشافه ؟؟؟؟؟
تستطيع اكتشاف الشخص الكاذب حسب اتصاله اللفظي واللا لفظي . إذ أن الكاذب يدرك أن ما يقوله غير صحيح وبشكل غير واع يحفز جسده للدفاع أو الهروب , وإن حاول أن يخفي الكذب أو أن يقلل من حدة التحفز الجسدي والنفسي فإنه يذهب إلى طريق واحد وتكون ردود فعل جميع الكذابين واحدة , كما بينت العديد من الدراسات .........
** إن الشخص الكاذب يزيغ نظره ولا يركز نظره ...
** كيف تكون حركات يد الشخص الكاذب ؟؟؟؟؟
يبدأ الشخص الكاذب بتحريك يديه في إيماءات عشوائية بغرض تغطية الفم والعين . وأيضاً يبدأ بعمل ردود فعل عصبية تدل على الارتباك كمسح النظارة ولمس الذقن أو الوجه وحك الأنف أو الرأس , وغالباً ما تشير يداه إلى الباب وربما اتجاه قدميه كذلك , وكأنه مستعد للهروب.
** يتكلم الكذاب ببطء وحذر وفي جمل قصيرة , يميل إلى تكرار الكلمات حتى يثبت أنه صادق , يحاول التعميم حتى يتجنب الدخول في التفاصيل وأيضاً يتفادى الإشارة لذاته واستخدام كلمة " أنا" ويقول بدلاً من ذلك " الناس " , " العالم " ......... وهكذا .
** ماذا يفعل الشخص الكاذب إذا شعر بالخطر أثناء الحديث ؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما يشعر الكاذب بالخطر فإنه يلجأ إلى عبارات الاستخفاف أو يرفع صوته ويقاطع الحديث بكثرة أو أنه يتصرف تصرفات عشوائية بسبب ارتباكه ...........
**عندما تسأل الكاذب السؤال بأكثر من طريقة , فإنك بذلك تنقل له بأنك تحاول اصطياده ويبدأ هو الإحساس بذلك , فيبدأ جسده بالتحفز ويرتفع عنده هرمون الأدرينالين , فيلجأ للمواجهة غير المحسوبة وينفعل بسرعة أو يدافع عن نفسه وفي الحالتين يزداد تنفسه وضربات القلب وتتغير وضعية جسده ووقفته , وبالطبع يبدو عليه الاضطراب .......
**كيف تكون شخصية الشخص الكاذب أثناء الحديث ؟؟؟؟؟؟؟؟
يميل الكاذب إلى ما يسمى بالتكلف العصبي , ويظهر لنا في صورة الشخص الجاد , ويلجأ إلى تقمص شخصية مغايرة ومختلفة عن شخصيته من حيث اختيار الكلمات وكذلك نبرة صوته .....
** الشخص الذي يكذب في ضحكته تستطيع أن تكتشفه بملاحظة التوقيت بين إصدار الصوت وتمدد الفم ....
فالضحكة الصادقة يكون توقيت الصوت وتمدد الفم أو الابتسامة متزامناً ولا يسبق أحدهما الآخر . أما إذا كانت الضحكة خالية من الصوت أي ابتسامة فقط . إما أنها غير كاملة أو يكون تمدد الفم على أحد الأطراف دون سواها...
كذلك في الابتسامة المتكلفة أو المصطنعة يجبر الشخص العضلات المحيطة بالفم على أن تؤلف الضحكة بشكل غير طبيعي وبالتالي ستجد أن شكل الشخص في الضحكة الحقيقية والمصطنعة مختلف ,, في الابتسامة الصادقة أو الطبيعية فإن الكثير من العضلات تتحرك لا إرادياً وتندفع عضلات مقدمة الجبهة للأسفل وتتحرك الخدود والفكان وربما يتجعد الأنف ويتكون تشكيل أسفل العين يسمى ( crows feet) وهو لا يمكن تكوينه بشكل إرادي إلا عند فئة قليلة جداً من الناس .....
** ما هو تعبير الطفل الصغير عندما يكذب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نلاحظ أن الطفل عندما يكذب يضع يديه بسرعة فوق فمه فور انتهاء الكذبة ..
** ما هو تعبير المراهق عندما يكذب ؟؟؟؟؟؟؟
تتطور حركة الطفل عند المراهقة ويكتفي بوضع أصابعه على زاوية فمه .....
من كتاب لغة الجسد
اترك حبر قلمك بتعليق ..
تستطيع اكتشاف الشخص الكاذب حسب اتصاله اللفظي واللا لفظي . إذ أن الكاذب يدرك أن ما يقوله غير صحيح وبشكل غير واع يحفز جسده للدفاع أو الهروب , وإن حاول أن يخفي الكذب أو أن يقلل من حدة التحفز الجسدي والنفسي فإنه يذهب إلى طريق واحد وتكون ردود فعل جميع الكذابين واحدة , كما بينت العديد من الدراسات .........
** إن الشخص الكاذب يزيغ نظره ولا يركز نظره ...
** كيف تكون حركات يد الشخص الكاذب ؟؟؟؟؟
يبدأ الشخص الكاذب بتحريك يديه في إيماءات عشوائية بغرض تغطية الفم والعين . وأيضاً يبدأ بعمل ردود فعل عصبية تدل على الارتباك كمسح النظارة ولمس الذقن أو الوجه وحك الأنف أو الرأس , وغالباً ما تشير يداه إلى الباب وربما اتجاه قدميه كذلك , وكأنه مستعد للهروب.
** يتكلم الكذاب ببطء وحذر وفي جمل قصيرة , يميل إلى تكرار الكلمات حتى يثبت أنه صادق , يحاول التعميم حتى يتجنب الدخول في التفاصيل وأيضاً يتفادى الإشارة لذاته واستخدام كلمة " أنا" ويقول بدلاً من ذلك " الناس " , " العالم " ......... وهكذا .
** ماذا يفعل الشخص الكاذب إذا شعر بالخطر أثناء الحديث ؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما يشعر الكاذب بالخطر فإنه يلجأ إلى عبارات الاستخفاف أو يرفع صوته ويقاطع الحديث بكثرة أو أنه يتصرف تصرفات عشوائية بسبب ارتباكه ...........
**عندما تسأل الكاذب السؤال بأكثر من طريقة , فإنك بذلك تنقل له بأنك تحاول اصطياده ويبدأ هو الإحساس بذلك , فيبدأ جسده بالتحفز ويرتفع عنده هرمون الأدرينالين , فيلجأ للمواجهة غير المحسوبة وينفعل بسرعة أو يدافع عن نفسه وفي الحالتين يزداد تنفسه وضربات القلب وتتغير وضعية جسده ووقفته , وبالطبع يبدو عليه الاضطراب .......
**كيف تكون شخصية الشخص الكاذب أثناء الحديث ؟؟؟؟؟؟؟؟
يميل الكاذب إلى ما يسمى بالتكلف العصبي , ويظهر لنا في صورة الشخص الجاد , ويلجأ إلى تقمص شخصية مغايرة ومختلفة عن شخصيته من حيث اختيار الكلمات وكذلك نبرة صوته .....
** الشخص الذي يكذب في ضحكته تستطيع أن تكتشفه بملاحظة التوقيت بين إصدار الصوت وتمدد الفم ....
فالضحكة الصادقة يكون توقيت الصوت وتمدد الفم أو الابتسامة متزامناً ولا يسبق أحدهما الآخر . أما إذا كانت الضحكة خالية من الصوت أي ابتسامة فقط . إما أنها غير كاملة أو يكون تمدد الفم على أحد الأطراف دون سواها...
كذلك في الابتسامة المتكلفة أو المصطنعة يجبر الشخص العضلات المحيطة بالفم على أن تؤلف الضحكة بشكل غير طبيعي وبالتالي ستجد أن شكل الشخص في الضحكة الحقيقية والمصطنعة مختلف ,, في الابتسامة الصادقة أو الطبيعية فإن الكثير من العضلات تتحرك لا إرادياً وتندفع عضلات مقدمة الجبهة للأسفل وتتحرك الخدود والفكان وربما يتجعد الأنف ويتكون تشكيل أسفل العين يسمى ( crows feet) وهو لا يمكن تكوينه بشكل إرادي إلا عند فئة قليلة جداً من الناس .....
** ما هو تعبير الطفل الصغير عندما يكذب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نلاحظ أن الطفل عندما يكذب يضع يديه بسرعة فوق فمه فور انتهاء الكذبة ..
** ما هو تعبير المراهق عندما يكذب ؟؟؟؟؟؟؟
تتطور حركة الطفل عند المراهقة ويكتفي بوضع أصابعه على زاوية فمه .....
من كتاب لغة الجسد
اترك حبر قلمك بتعليق ..
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)