ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان . 2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد . 3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة . 4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع . 5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها . 6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون . 7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم

فضل يوم عاشوراء وصيامه



وردت أحاديث كثيرة عن فضل يوم عاشوراء والصوم فيه وهي ثابتة عن رسول الله نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

في الصحيحين عن ابن عباس أنه سئل عن يوم عاشوراء فقال: ( ما رأيت رسول الله يوماً يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم - يعني يوم عاشوراء - وهذا الشهر يعني رمضان ).

وكما أسلفنا من قبل أن يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وكان موسى عليه الصلاة والسلام يصومه لفضله، وليس هذا فحسب بل كان أهل الكتاب يصومونه، وكذلك قريش في الجاهلية كانت تصومه.

كان يصوم يوم عاشوراء بمكة ولا يأمر الناس بالصوم، فلما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصوّمونه أطفالهم. وفي الصحيحين عن ابن عباس قال: ( قدم رسول الله المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله : { ما هذا اليوم الذي تصومونه } قالوا: ( هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً لله فنحن نصومه )، فقال : { فنحن أحق وأولى بموسى منكم } فصامه رسول الله وأمر بصيامه ).

وفي الصحيحين أيضاً عن الربيع بنت معوذ قالت: ( أرسل رسول الله غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: { من كان أصبح منكم صائماً فليتم صومه، ومن كان أصبح منكم مفطراً فليتم بقية يومه }. فكنا بعد ذلك نصوم ونصوّم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه إياها حتى يكون عند الإفطار ). وفي رواية: ( فإذا سألونا الطعام أعطيناهم اللعبة نلهيهم حتي يتموا صمومهم ).

فلما فرض صيام شهر رمضان ترك النبي أمر الصحابة بصيام يوم عاشوراء وتأكيده فيه، لما في الصحيحين من حديث ابن عمر قال: ( صام النبي عاشوراء وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك ذلك - أي ترك أمرهم بذلك وبقي على الاستحباب ). وفي الصحيحين أيضاً عن معاوية قال: سمعت رسول الله يقول: { هذا يوم عاشوراء ولم يكتب الله عليكم صيامه وأنا صائم، فمن شاء فليصم ومن شاء فليفطر }. وهذا دليل على نسخ الوجوب وبقاء الاستحباب.

من فضائل شهر الله المحرم أن صيام يوم عاشوراء فيه يكفر ذنوب السنة التي قبله، فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي قتادة أن رجلاً سأل النبي عن صيام يوم عاشوراء فقال: { أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله }.


أخي المسلم.. أختي المسلمة:



عزم النبي في آخر عمره على أن لا يصومه مفرداً بل يضم إليه يوماً آخر مخالفةً لأهل الكتاب في صومه، ففي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( حين صام رسول الله عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى )، فقال : { فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا التاسع } [أي مع العاشر مخالفةً لأهل الكتاب] قال: ( فلم يأت العام المقبل حتى توفى رسول الله ).

قالى ابن القيم رحمه الله تعالى في زاد المعاد [2/76]:

( مراتب الصوم ثلاثة: أكملها أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وعليه أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصوم ).

والأحوط أن يصام التاسع والعاشر والحادي عشر حتى يدرك صيام يوم عاشوراء.


بعض البدع والمخالفات التي تقع في هذا اليوم



اعلم أخي المسلم أنه لا يشرع لك أي عمل لم يثبت عن رسول الله ، ومن المخالفات التي تقع من بعض الناس في هذا اليوم: الاكتحال، والاختضاب، والاغتسال، والتوسعة على الأهل والعيال وكذلك صنع طعام خاص بهذا اليوم. كل هذه الأعمال وردت فيها أحاديث موضوعة وضعيفة.

وهناك أيضاً بدع تقع من بعض الناس في هذا اليوم منها: تخصيص هذا اليوم بدعاء معين، وكذلك ما يعرف عند أهل البدع برقية عاشوراء، وأيضاً ما تفعله الرافضة في هذا اليوم لا أصل له في الشرع. كما وأن من الأمور المنكرة الاحتفال ببداية العام الهجري وتوزيع الهدايا والورود واتخاذه عيداً سنوياً.


العام الجديد ومحاسبة النفس



حريٌ بالمسلم مع بداية العام الهجري الجديد أن يقف مع نغسه وقفة محاسبة سريعة ومراجعة دقيقة. وفي تلك الوقفة طريق نجاة وسبيل هداية، فالكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والفطن من ألزم نفسه طريق الخير وخطمها بخطام الشرع.

والإنسان لا يخلو من حالين، فإن كان محسناً ازداد إحساناً وإن كان مقصراً ندم وتاب قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ [الحشر:18].

قال ابن كثير في تفسير هذه الآية: ( أي حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وانظروا ماذا ادخرتم لأنفسكم من الأعمال الصالحة ليوم معادكم وعرضكم على ربكم ).

وقد أجمل ابن قيم الجوزية طريقة محاسبة النفس وكيفيتها فقال: ( جماع ذلك أن يحاسب نفسه أولاً على الفرائض، فإن تذكر فيها نقصاً تداركه، إما بقضاء أو إصلاح، ثم يحاسب نفسه على المناهي فإن عرف أنه ارتكب منها شيئاً تداركه بالتوبة والاستغفار والحسنات الماحية، ثم يحاسب نفسه على الغفلة، فإن كان قد غفل عما خلق له تداركه بالذكر والإقبال على الله ).

فبادر أخي المسلم مع فجر هذا العام الجديد بالتوبة والإقبال على الله فإن صحائفك أمامك بيضاء لم يكتب بعد فيها شيء. فالله الله أن تسودها بالذنوب والمعاصي. وحاسب نفسك قبل أن تحاسب وأكثر من ذكر الله عز وجل والاستغفار واحرص علي رفقة صالحة تدلك على الخير. جعل الله هذا العام عام خير على الإسلام والمسلمين وأطال أعمارنا ومد آجالنا في حسن طاعته والبعد عن معصيته وجعلنا ممن يتبوأ من الجنة غرفاً تجرى من تحتها الأنهار. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




من موقع كلمات

قانون الجاذبية (الجذب الفكري )







كان يردد دوماَ منذ طفولته..
(مستحيل تكونين لـــ غ ـــيري)

فهد الذي طالما ردد تلك الجمله على القريب والغريب..لينبههم اولا واخيرا..ان مها –ابنة خالته-والتي تبادله نفس الشعور..انها لن تكون لااحد غيره

ورغم كل الحب الجارف والقوي بينهم..فاجأته في يوم باتصال..تخبره اذا لم يتزوجها الان
(رغم صغر سنهما)

فانها ستتزوج اول شخص يطرق بابها..ومع ذاك التحدي والعناد!!..

تنازل عن حبه الطفولي ونسي جملته ..
(مستـحيل تكونين لــــ غ ــــيري)

واتصلت قبل يوم من زفافها..تسأله بدهاء المرأه..هل تستطيع حضور حفل زفافي؟؟..وماكان منه غير انه رحب وأكد لها ذلك..

دخل فهد قاعة الحفل..ليرى العريس..وهو بداخله ذهول على انكسار وخيبة امل..رغم ان وجهه وابتسامته لاتوحي بذالك..

مها وفهد اسم مرتبطان ببعض لدى العائله..والكل يعلم بقصتهما وبجملته

(مستحيل تكونين لغيري)..
وعاد الى مقاعد دراسته في الجامعه..ولكن لم يعد هو فهد تحطمت احلامه وحبه..دخل في دوامة اكتئاب..فشل في دراسته رغم تفوقه..
فتوقف عن مواصلتها
عندها حاول والده ان يبعثه الى الخارج لعل وعسى ان ينتقل لبيئه اخرى وحياه اخرى..ودراسة لغة وتخصص مختلف..يعيده مره اخرى للحياه
الغريب في الامر..
ان فهد رغم ترديده الدائم لجملة

(مستحيل تكونـين لــ غ ـــيري),,
كانت لديه مستحيلات اخرى ..وهي..
(مستحيل اقدر ادرس برا)
(مستحيل اتقن الانجليزي بمهاره)
(مستحيل ادرس تخصص طبي )

ولكن بعد مرور سنوات

عاد لاارض الوطن

بلغه انجليزيه ببراعه يتقنها..وتخصص طبي نادر الوجود في عالمنا العربي

و هو موظف الآن في اكبر مستشفى في السعودية وبمميزات رائعة.

فهد..ركز على المخاوف او المستحيلات فجذبها..فهو يردد دوما مستحيل تكونين لغيري..ركز على ان مها ستكون لغيره..ولم يقل مثلاَ..

نحن لبعضنا بكل تأكيد

ركز على انه مستحيل يتعلم (لغة)..ركز في اللغة وجذب الفرصة لتعلم اللغة..

ركز على التخصص انه مستحيل يدرس(تخصص طبي)..التركيز كان في التخصص الطبي..ولكنه جذب التخصص!!

الذي حصل لفهد هو بأمر الله بالتأكيد..ثم.. بقانون الجذب الفكري..والذي يجهله الكثير مننا..

ماذا يعني قانون الجذب؟؟

نص قانون الجذب على أن مجريات حياتنا اليومية أو ما توصلنا إليه إلى الآن هو
ناتج لأفكارنا في الماضي وأن أفكارنا الحالية هي التي تصنع مستقبلنا.

بالأحرى يقول القانون أن قوة أفكار المرء لها خاصية جذب كبيرة جدا فكلما فكرت في أشياء أو مواقف سلبية اجتذبتها إليك
وكلما فكرت أو حلمت أو تمنيت وتخيلت كل شئ جميل وجيد ورائع تريد أن تصبح عليه أو تقتنيه في حياتك فإن قوة هذا الأفكار الصادرة من العقل البشري تجتذب اليها
كل ما يتمناه المرء.

أي انك تجذب ما ))تفكر فيه(( وليس ماتتمناه فقط..فقانون الجذب يجذب لك الفرص التي ستحقق ما تريده بشرط أن يكون)ما تريده)..(هو ما تفكر فيه دائما ومخزن بعقلك الباطن(

آلية عمل قانون الجذب..

قانون الجذب يخبرك ان
(الأفكار الايجابية تعطي نتائج ايجابية والأفكار السلبية تعطي نتائج سلبية)
بمعنى اذا فكرت في فكره تعتقد انها مستحيله أو صعبة التطبيق..
إياك أن تردد بصعوبتها
فقط حول المستحيل للممكن..فالانسان عباره عن طاقه بها ذبذبات وهذه الذبذبات تعمل على جذب أي شيء نفكر فيه المخزن في عقلنا الباطن..
فاانت مثلا عندما تخبر نفسك بأن ديونك لن تنهي..فهي فعلا لن تنتهي..وستزداد يوما عن يوم..لان تفكيرك سلبي في مواجهتها..

بينما اذا غيرت فكرك إلى تفكير ايجابي وتخيلت وآمنت انك الان بدون ديون وان حالتك المادية في تحسن..فالقدر سيستجيب لك..وسيهديك فرص من تحسين حياتك


نشأة قانون الجذب


قانون الجذب الفكري ليس جديدا وليس من معطيات القرن الواحد والعشرين ولكنه قانون قديم قدم الحضارة نفسها إذ أن المصريين القدماء اعتقدوا بوجود هذا القانون

واستعملوه في حياتهم اليومية وتبعهم اليونانيون القدماء عامة ونسي العالم بشأن هذا القانون لفترة طويلة حتى أواسط القرن العشرين حين بدأ علم البرمجة اللغوية العصبية

يشق طريقه إلى العالم ويصبح علما معترفا به بدأ علماء هذا العلم بإحياء هذا القانون من جديد وهم يصرون على أن جميع من أنجزوا شيئا مهما في حياتهم


أو بلغوا مستويات عالية من النجاح في الحياة قد طبقوا هذا القانون في حياتهم بشكل أو بآخر


قانون الجذب وحياتنا.

(يبقى الشيء ساكنا حتى تفكر فيه .. فيتحرك باتجاهك )

هذه من أهم المقولات في حياتنا..

فأنت عندما تفكر في شخص فجاه

ترى هاتفك يرن..وهو المتصل!!
أو تجده أمامك..او خبر عنه.

أو من الممكن وأنت تفكر في فكره ترى الشخص الآخر يتكلم عنها..كلها أمور تصادفنا في حياتنا

لو تتبعنا المشاهير والعلماء ومن أحدثوا علامه فارقه في هذه الحياه نجد ان قانون الجذب أثر تأثير كبير في حياتهم..

مثلا..

بيل كلينتون..الرئيس السابق للولايات المتحدة..عندما كان طفل سأله معلمه ماذا تود أن تكون عندما تكبر..

اخبره أريد أن أكون رئيس الولايات المتحدة الأمريكية..وبالرغم من ضحك زملائه على طموحه الغريب ولكن حمله معه ولم ييئس...

فهو جذب الفرص لتولي الرئاسه اقوى دوله في العالم.



وفي السينما العالميه ..هناك فيلم مستوحى من قصه حقيقية للملياردير

Christopher Gardner

ناقش هذه القضية باابعاده و أحلامه وطموحه..ورغباته وماوصل اليه.. حيث تدور قصته حول معاناة "Chris Gardner"..

وهو يحاول أن يوفر لابنه الصغير المأوى والمأكل بعد أن تخلت عنه زوجته؛ لأنه مثقل بالديون..

الفيلم يبين أن عزيمة الإنسان هي الشيء الوحيد القادر على إخراجه من المتاعب التي تقابله في الحياة..

فإن توفرت لديك العزيمة الكافية فابالتأكيد قانون الجذب سيسير لصالحك، وسيمكنك من تحقيق كل ما تحلم به، حتى لو كان مستحيلاً تحقيقه..

الخلاصة
• تذكر دوما..كل ماحدث لحياتك هو نتاج افكارك وتصوراتك.. فركز على ماتفكر فيه.
• الدعاء ..ادعي وانت متيقن ومتأكد ان الله لن يخذلك وسيحقق مرادك..وسيوفر فرص لما تريده.
• الاستغفار بنية تحقيق شيء معين هو جزء من الجذب..وليس الاستغفار بطريقة بغبغائية بعيد عن الاستشعار والتخيل والتأكد ان الله سيحقق لك مرادك اياَ كان..من صحه او ثروه او خير..فسيتحقق فقط اذا توكلت على الله الذي سيحقق لك ماتريد.

• اصدقائك..هم نتاج جذبك ..فركز في اختيار اصدقائك ومن يعينوك على دنياك ودينك.

• قانون الجذب ليس معناه انه يوفر لك ماتريده..هو يوفر لك الفرص التي تعينك على تحقيق ماتريده وتتمناه.
• تودد للقدر..بمعنى لاتجزع اذا لم يتحقق ماتتمنى..تأكد انه سيأتي طالما قرنت جذبك بالتوكل بالله.
• الحياة مبنيه على قوانين كونية كثيره ..كلها تدور لمصلحتنا اذا احسنا الظن بالله تعالى.
• تـــأكد ان في هذه الدنيا ليس بشىء صعب او حتى مستحيل.
قال عز وجل( أن الله على كل شيء قدير(



من مقالات مركز روح الإبداع