ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان . 2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد . 3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة . 4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع . 5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها . 6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون . 7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم

لبست ثوب الرجاء


العسل ..



هل تصدق أن حلاوة السكر الموجودة في «العسل» هي أضعاف حلاوة السكر المصنوع..
وأن أنواع السكر في
«العسل» أكثر من خمسة عشر نوعاً من السكر.. مثل
سكر الفواكه
«فركتوز»
وسكر العنب
«جلوكوز»
وسكر القصب
«سكروز»
وسكر الشعير
«مالتوز» .

وتوجد في
«العسل» «فيتامينات» قد تكون هي كل ما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامينات وهي: أ، ب1 ، ب 2، ب 3، ب ه، ب 6، د، ك، و، هـ وفوليك أسيد وحمض النيكوتنيك.. وهذه الفيتامينات أقوى وأنقى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويمتصها بسهولة خلال ساعة من تناول «العسل» .. خلافاً للفيتامينات المتوافرة والمتفرقة في مأكولات أخرى، وهي أبطأ وأضعف من فيتامينات «العسل» ،

وتوجد كذلك
«معادن وأملاح» في «العسل» كالحديد، والكبريت،والمغنسيوم، والفوسفور، والكا لسيوم، واليود، والبوتاسيوم، والصويوم، والكلور، والنحاس والكروم، والنيكل، والرصاص، والسيليكا، والمنجنيز، والألمونيوم، والبورون، والليثيوم، والقصدير، والخارصين، والتيتانيوم.. «والعجيب أن هذه من مكونات التراب الذي منه خلق الإنسان»
ويوجد
«بالعسل» «خمائر وأحماض» مهمة جداً لجسم الإنسان ولحياته وحيويته، مثل خميرة الأميليز، وخميرة الأنفرتيز، وخميرة الكاتالير، وخميرة الفوسفاتيز، وخميرة البروكسيد.. «وأما الأحماض »
فيوجد
«بالعسل» حمض النمليك، واللبنيك، والليمونيك، والطرطريك، والأوكساليك، والبيروجلوتاهيك، والجلولونيك.
ويوجد
«بالعسل» «هرمونات» قوية منشطة فعالة بها مضادات حيوية تقي الإنسان من كافة الأمراض، وتفتك بأعتى الجراثيم والميكروبات،
واكتشف أن
«بالعسل» مادة الديوتيريوم «هيدروجين ثقيل» المضاد للسرطان. 




للحساسية


يضاف على فنجان من «العسل» الفزلين، وزيت الورد، ويدهن مكان الحساسية صباحاً ومساء، مع تجنب المواد المثيرة للحساسية كالبيض والمانجو، ومع الدهان يتم تناول ملعقة غسل يومياً.



لجمال المرأة وبهاء الوجه


تدهن الوجه «بالعسل» ويكون الجسم في حالة استرخاء، وتكثر من التسبيح في هدوء ولمدة ربع ساعة، ثم تغسل الوجه بماء دافئ ويجفف ثم يدهن بقليل من زيت الزيتون، وتكرر هذه العملية متواصلة لمدة أسبوع، بعد ذلك سوف يشع الوجه إن شاء الله تعالى بالنضارة والاحمرار.. ولكن على المرأة أن تختمر ولا تبدي زينتها إلا لزوجها ومحارمها.، وإلا فإنها تعد آثمة.. لأن الخمار واجب لكل امرأة مسلمة.



للجروح


يدهن الجرح «بالعسل » مع تضميده وتجنب الجروح البلل، ولا تنزع إلا كل ثلاثة أيام.. وستفاجأ يا أخي باندمال الجرح والتآمه بلا تقيحات إن شاء الله تعالى.. واحذر أن يكون «العسل» مغشوشاً.



معجـزات الشــفاء_محمد عزت محمد عارف 
اترك حبر قلمك بتعليق

من يفوز كيد النساء .... أو كيد الرجال .



من الحكايات الطريفة التي رويت عن كيد النساء .. هذه الحكاية التي تروى باللغة العامية ..
كان في واحدة دخلت السوق .. لقيت شاب جميل جالس وعلى دكانه يافطة  مكتوب فيها : ( كيد الرجال .. غلب كيد النساء ) .
فاغتاظت من ذلك , وذهبت إلى الدكان , وأخذت تغازل الشاطر حسن صاحب الدكان , وأخيرا قال لها : أريد أن أخطبك من أبيك .. فمن أبوك ؟
قالت له : قاضي البلد .. ولكن أبي لا يريد أن يزوجني , ولذلك يقول لمن جاء إليه يخطبني : أن بنتي هتمة .. بأتب .. فقل له قابل .. ولا أريد إلا شرف النسب .. 
فأخذ بعض التجار وإياه ساعة العصر , وذهبوا إلى القاضي .. وقالوا له : نريد أن نتشرف بالنسب إليك ..
فقال لهم : إن بنتي كذا وكذا .. كما ذكرت الفتاة .
فقال الشاطر حسن : قد قبلت لأني أريد شرف النسب . ولا أريد الجمال .. وأخيرا . عقد العقد , ودخل الشاطر حسن على زوجته , فلم يجد الفتاة التي رآها وإنما وجد فتاة شوهاء - كما ذكرت - فغطى وجهها وخرج ..
وفي ثاني يوم جاءت الفتاة .. وضحكت .. 
فقال لها : ما المخرج ؟
فقالت له : لا .. حتى تغير اليافطة تكتب :
( كيد النساء .. غلب كيد الرجال ) 
فلما وافق وأخبرته بأبيها الحقيقي وقالت له : أحضر طائفة القرداتية والغوازي والصايعين .. واذهب بهم إلى القاضي , وقل له :
هؤلاء أقاربي ..
فتضايق القاضي . فقال له الشاطر حسن : وأنت شفت إيه .. دول لسه جايين طوايف طوايف من قرايبي .
فقال القاضي للشاطر حسن : إعمل معروف .. خذ فلوسك وطلقها ..
فأخذ فلوسه وطلقلها .. وذهب إلى أبي الفتاة , وتزوجها ومن يومها وهو كاتب هذه اليافطة على باب دكانه ..


من كتاب طرائف النساء 
اترك حبر قلمك بتعليق 

الشخص الثالث في الحياة الزوجية

يقول الخبراء النفسيون :
هناك متزوجون يستخفون بتأثير الأطفال على العلاقة الزوجية , إن وصول الطفل يعني تغيرا في نظام الحياة أقوى من التغير الذي يحدث عند الزواج ,
فهناك شخص ثالث يتحتم علينا أن نفكر فيه قبل أنفسنا ولا يدرك الرجل أن المرأة سوف تشغل بالطفل كثيرا وسوف تعاني من الأرق والتعب,
 ولكن على المرأة أيضا أن تطمئن على شريك حياتها بأنها ما زالت تحبه وما زالت تشغل به ولن تهمله ...


اترك حبر قلمك بتعليق 
من قناة الأسرة والتربية 

شبيه يوسف عليه السلام



كان في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه شاب تقي صالح فرأته امرأة حسناء فتعلقت به وطلبت السبيل إليه .
فقالت عجوز : أنا آتيك به فجاءت للشاب وطلبت مساعدته في حلب شاة فدخل بيتها فظهرت له الحسناء وراودته فاستعصم ولزم محرابا يذكر الله تعالى , فلما آيست منه صاحت وقالت : إن هذا الشاب هجم علي .
فتوافد الناس إليه فضربوه , فأتى به عمر فقص عليه القصة , فأرسل عمر رضي الله عنه للعجوز وقال :
أصدقيني الخبر . فذكرت الحقيقة .
فقال عمر : الحمد لله الذي جعل فينا شبيه يوسف .




أترك حبر قلمك بتعليق 

خمس خطوات لتحقيق أي هدف تريده

د. طارق السويدان


دائما نضع أهداف نريد تحقيقها لكن يا ترى لماذا لا نحققها دائما؟ إن هناك مواصفات أساسية لابد أن تتوفر للهدف الذي نضعه تساعد على تحقيق أهدافنا بيسر و سهوله.

توجد عدة طرق لوضع مواصفات الأهداف أحد هذه الطرق تسمى SMART وهي طريقة مستخدمة في علم الإدارة. ما سنتكلم عنه هو طريقة أخرى لكن تنطلق من وجهة نظر الـــ NLP و تسمى هذه الطريقة POSEE هذه اللفظه عبارة عن إختصار لخمس كلمات هي:

1- Positive إيجابي: قم بصيغة هدفك بحيث يعبر عما تريد و ليس عما لا تريد. الأمثلة التالية توضح هذه النقطة:

أ- لو كان أحد أهدافك التخلص من المخاوف قم بصياغة الهدف " أريد أن أكون جريئاً " أو "أريد أن أكون شجاعاً" ولا تقم بصياغته بشكل سلبي مثل أن تصيغه "أريد أن أتخلص من الخوف".

ب- لو كان أحد أهدافك أن تخفف وزنك قم بصياغة الهدف بصيغة إيجابية مثل "أريد أن أكون رشيقا" ولا تصغه بصيغة سلبيه مثل أن تقول "لا أريد أن أكون بدينا"

و هذه الصياغة مهمة جداً لسببين:

أولهما: أن العقل الباطن لا يعرف الفرق بين النفي و الإثبات فإذا قمت بصياغة الهدف بطريقة سلبية قد يؤدي هذا الشيء إلى برمجة العقل الباطن سلبا.

ثانيهما: أن قواك التحفيزية تكون غير مركزة في حالة الصيغة السلبية.

2- OwnPart يخصني: بمعنى أن يكون الهدف متعلق بك و ليس بغيرك أو بالظروف. فإذا كان أحد أهدافك أن تكون إنسان ذا علاقات حميمة مع زملائك , ما هي الأشياء التي تملكها أو تستطيعها لتحقق لك هدفك؟ على سبيل المثال تستطيع أن تكون أكثر ودية في التعامل و أكثر تسامح معهم. و ليس أن يكونوا هم أكثر تسامح معك لأن هذا الشيء ليس تحت تصرفك و سيطرتك.

3- Specific محدد: أن يكون الهدف محدد فالأهداف العامة مثل التدرب أكثر و أكثر لمن يريد تخفيف وزنه لا يكون محفزا بدرجة كافية. كون الهدف محدداً مثل المشي لمدة 20 دقيقة بعد صلاة العشاء من يوم السبت إلى يوم الأربعاء يجعل تحقيق الهدف أسهل بكثير من التعميم.

هناك أسئلة تساعد على تحديد الهدف مثل: متى؟ وأين؟ ومع من؟ وكيف؟ أحقق هذا الهدف بالتحديد.

4- Evidence الدليل: لابد أن يكون لديك إجابة واضحة على هذا السؤال: كيف أعرف أن هدفي تحقق؟ ما الشيء الذي أراه أو أسمعه أو أشعر به داخل نفسي أو خارجها يؤكد لي تحقق هذا الهدف؟ قد يكون على سبيل المثال:

استطيع أن أصعد سلالم البيت بدون أن يظهر علي التعب. إذا كان هدفك أن تكون رياضياً أو أن أربح شهريا 2000 ريال أكثر من راتبي الشهري إذا كان هدفك مادياً.

5- Ecology المصلحة: هل هناك جوانب أخرى في حياتي سوف تتأثر سلبيا إذا حققت هذا الهدف؟ لابد أن تجيب على هذا السؤال و أسهل طريقة للإجابة عليه هي أن تتخيل كما لو أن الهدف قد تحقق . هل الشعور الذي لديك جيد أم لا؟ إذا لم يكن الشعور جيداً يجب عليك معرفة ما الذي سيتأثر سلبا في حياتك و أخذه بعين الاعتبار.

إذا قمت بأخذ هذه المواصفات بعين الاعتبار عند وضع هدفك وذلك كما يلي:

1- قم بكتابتها على ورقة و تأملها جيداً

2- ضع الورقة جانبا وكن واثقا أن كل شيء سوف يسير على ما يرام .

إذا فعلت ذلك سوف تذهل من النتائج التي تحققها إذا اتبعت هذه الطريقة مع أهدافك.



من مجموعة تطوير الذات
اترك حبر قلمك بتعليق