ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان . 2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد . 3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة . 4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع . 5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها . 6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون . 7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم

الشخبطة لها معنى...




الشخبطة لها معنى ... وتدل على شخصيتك ..
1\ معنى رسم الوجوه ..
الرسوم الجانبية للوجوه تعنى أن الشخص يواجه صعوبة في إقامة علاقات مع الآخرين .
الوجوه السعيدة : تدل على كل شيء يسير على ما يرام .
الوجوه الحزينة: تعني عدم القدرة على التعاون والتواصل مع الآخرين .
2\ رسم الثعابين ....
تدل على القدرة الجسدية أو أن الشخص الذي يرسم الثعابين يتمتع بسرعة بديهة مباشرة تصيبه دائما ..
3\ رسم الأشخاص بلا وجوه :
تدل على عدم الارتباط وانعدام الهوية . أو أن هذا الشخص يشعر بعدم التقدير من اللآخرين , وبأنه لا يشعر بوجود أحد أو أنه يشعر بالارتباك بسبب انعدام الشعور بالخصوصية..
4\ رسم المكعبات :
هذا الشخص الذي يرسم المكعبات يحتاج إلى الصحبة ولا يحبذ فكرة البقاء وحيداً .
5\ رسم الزهور :
شخص عاطفي حساس , يهتم بكل ما يتعلق بالحب .
6\ رسم الأسهم :
تظهر رسوم الأسهم مشاعر التوتر , وإذا أشارت إلى أعلى فهذا يدل على الطموح , أما الأسهم التي تشير إلى كل الاتجاهات فتدل على ذهن متفتح .
7\ رسم النجوم :
يدل رسم النجوم إما على شخصية طموحة مستعدة للتحدي أو حتى كسر القواعد من أجل تحقيق ما يريدون .
8\ رسم العيون :
شخصية تنطوي على غموض وتدل العيون الصغيرة الضيقة على الحزن . أما العيون التي تعاني حولاً فتدل على روح المرح والفكاهة ,. وتدل الرموش المنمقة على شخصية جذابة .
9\ رسم القلوب :
تفسر القلوب كدليل على الضعف العاطفي وطبيعة معرضة للجروح الشعورية وكلما ازداد عدد القلوب كان عمر الجروح العاطفية .
10\ رسم الدوائر :
الدوائر تدل على الكسل وعلى طبيعة إنسانية غير مستقلة وتشير الدوائر البسيطة على أن الصدق والأمانة من سمات هذا الشخص الذي يرسم , أما الدوائر المتلاصقة المكدسة أو المترابطة أو المتداخلة فتدل على تفادي أو تجنب العداء .
11\ رسم الزخارف :
قد تكون هذه الزخارف معقدة أو بسيطة , وكلما كانت الزخارف صعبة ومعقدة ازداد عمق الأفكار التي يتداولها الشخص في ذهنه .
12\ رسم الدوامات :
قد تدل على دافع ولكن تدل أيضاً على زيف وعلى أن الشخص يفكر في طريقة يحتال بها على الناس والابتعاد عن مواجهتهم من دون أن يضايقهم .
13\ رسم البيوت :
البيوت التي أمامها طرق طويلة تؤدي إليها , تشير إلى الود واهتمام الشخص أما الطرق القصيرة فتدل على شخصية متفتحة ومستقرة , أما البيوت التي تتمتع بكثرة التفاصيل فتدل على رغبة في المثالية , أما الخطوط غير المرتبة أو عدم وجود نوافذ فيدل على بيوت بلا سعادة .
من كتاب المرأة والرجل ولغة الجسد
اترك حبر قلمك بتعليق

الأساليب العقلية



كتب حسن الجوني
أنه كان (ويتكن )من أكثر الباحثين الذين درسوا واهتموا بالأساليب العقلية أو كما يسميها (الأنماط المعرفية )وعلى هذا نبدأ بتعريفه , فقد عرف هو وزملاؤه الأنماط المعرفية بأنها :
تعريف ويتكن :
السمات المميزة التي تلائم سلوك الأفراد في نطاق واسع من المواقف الإدراكية والعقلية ,فهي تشير إلى الأساليب التي يتميز بها الأفراد في المواقف الحياتية اليومية , بحيث تشكل سمات شخصية تظهر الفروق الفردية في عمليات التفضيل الشخصي سواء في المجال المعرفي أو المجال الاجتماعي .
تعريف ريتشارد باندلر :
هي تلك البرامج التي تقف ( خلف ,أمام , فوق ) وعْيِنا والتي تفسر كيف نفرز ونحلل ونعالج المعلومات .
تعريف العامري :
هي ضوابط ومعايير معرفية قطبية الجانب تقف خلف اللاواعي لأفكارنا ومشاعرنا وسلوكياتنا , وتتحكم في ردات الأفعال الأسلوبية الأداء وتعتبر عادة من عادات العقل .
وهذا تعريف شامل يغطي جوانب متعددة للأساليب العقلية وهذا تفصيل بعض ما ورد فيه :
(ضوابط ومعايير )أي أنها تضبط عمل العقل وتجعل له معيارا يمكن قياسه ولو بشكل نسبي وهي في هذا كله غير مدركة بحيث لا يعلم الشخص وهو يفكر بأنه يفكر بهذا الطرف أو ذاك , أو أنه يعمد إلى استخدام أسلوب عقلي محدد في هذه المسألة .. بل هي آلية تلقائية لا يدركها الفرد. . ونعني بقولنا أنها قطبية بأن كل أسلوب له طرفين يتراوح سلوك الفرد بينهما في أسلوب تفكيره فإما أن يميل لأحد الطرفين فيقترب من طرف على حساب الأخر أو يتوسط فيجمع بعض الخصائص من كل طرف .
من كتاب افهم نفسك وافهم الأخرين

اترك حبر قلمك بتعليق

سجدة الشكر


سجدة الشكر فضل
فيقول: يا ملائكتي انظروا الى عبدي أدى فريضتي وأتم عهدي ثم سجد لي شكرا على ما أنعمت به عليه
فتقول الملائكة: ياربنا رحمتك
و يقول الرب تعالى :ثم ماذا له؟
فتقول الملائكة:يا ربنا جنتك
فيقول الرب تعالى :ثم ماذا؟
فتقول الملائكة :ياربنا كفاه ماهمه
فيقول الرب تعالى :ثم ماذا؟
فلا يبقى شيء من الخير الا قالته الملائكة
فيقول الله تعالى:ياملائكتي ثم ماذا؟
فتقول الملائكة ياربنا لا علم لنا
فيقول الله تعالى :لأشكرنه كما شكرني وأقبل إليه بفضلي وأريه رحمتي
ماذا يضرنا لو سجدنا سجود شكر كل يوم
الحمد لله أن الدين الاسلامي دين يسر وسهولة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تراها سجدة مو صلاة
ولا يُشترط لسجود الشكر ما يُشترط للصلاة من وضوء واستقبال قبلة وتكبير ؛ لأنه مجرد سجود .
وإن كان الأفضل أن يسجد على طهارة ويكون مستقبلا القبلة .
فمن تجددت له نعمة ، أو اندفعت عنه نقمة ، فيُسنّ له أن يسجد شكراً لله ، سواء كان متوضأ أو غير متوضئ ،
وسواء كان مُستقبلا القبلة أو غير مستقبل القبلة .
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
من قال " سبحان الله وبحمده " في يوم مائة مرة حُطَّت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر
سبحان الله وبحمده،، سبحان الله العظيم.

من ايميلي
اترك حبر قلمك بتعليق

panadulعلاج الذنوب





دواء فعال ....... لعلاج جميع الذنوب والهموم والآلام والأحزان
لكل من يعاني من داء الذنوب ... لكل من أغرقته المعاصي والآثام .. لكل من أجهدته المصائب والنكبات ..
لكل من أثقلته الهموم والغموم ...لكل من ضاقت عليه الأرض بما رحبت .. لكل من ضاقت عليه نفسه بما حملت ...
لكل باحث عن السعادة الحقيقية فلم يجدها ... لكل من ضُيق في رزقه .. لكل من تمنى الولد ولم يرزق به ...
لكل من أتعبه المرض سنينا وأعواما ... إليك الحل ,, إليك الدواء ,,إنه علاج الذنوب ,
الاستغفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــار
قال الله تعالى " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا* ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا *"
وقال صلى الله عليه وسلم "من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه الله من حيث لا يحتسب " رواه الإمام أحمد وإسناده صحيح .
ألفاظ وصيغ الاستغفار صحيحة واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم
1/أستغفر الله .
2/اللهم اغفرلي .
3/(رب اغفر لي وتب علي إنك انت التواب الرحيم .
4/( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه )
5/ سبحان الله وبحمده أستغفر الله واتوب إليه .
6/ سيد الاستغفار وهو أفضلها " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت , أعوذ بك من شر ما صنعت ,أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي , فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت "
وهناك صيغ أخرى وألفاظ أخرى تؤدي نفس المعنى لا بأس بها ولكم الأولى اتباع المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم .
أحوال وأوقات يستحب فيها الاستغفار .
_بعد الفراغ من أداء العبادات , وذلك لما يقع فيها من خلل أو تقصير . قال تعالى "ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم "
_ الاستغفار بالأسحار فقد أثنى الله على عباده الذين يستغفرونه في هذا الوقت المبارك قال تعالى "
الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار "
_في ختم المجالس , عن أبي هريرة (رضي الله عنه ) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من جلس في مجلس فكثر فيه من لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك ) .
_ الاستغفار للأموات : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال " استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل "
ثمراتــــــــــــــــــــــــــــــــــ وفوائــــــــــــــــــــــد الاستغفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ر
1-أنه استجابة لأمر الله .
2_أنه من أسباب الرزق .
3_ أنه سبب لدخول الجنة .
4_أنه سبب في مغفرة الذنوب ومحو الخطايا .
5_أنه سبب لرفع الدرجات بعد الموت .
6_ أنه يدفع العقوبة والعذاب قبل وقوعهما .
7_ أنه سبب في تطهير القلوب .
8_أنه سبب في إنجاب الولد.
9_ أنه سبب في التمتع بالصحة والقوة .
أقوال السلــــــــــــــــف في الاستغفار
_عن عائشة _رضي الله عنها _ قالت طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيرا )
_يروى عن لقمان _ عليه السلام _ أنه قال لابنه ( يابني إن لله ساعات لا يرد فيها سائلا فأكثر من الاستغفار )
_ قال أبو موسى _ رضي الله عنه _ : كان لنا أمانان من العذاب ذهب أحدهما وهو كون النبي صلى الله عليه وسلم فينا وبقي الاستغفار معنا فإن ذهب هلكنا .
_وكان الحسن البصري يقول " أكثروا من الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم فإنكم لا تدرون متى تنزل المغفرة "
قــــــــــــــــــــال قتــــــــــــــــــــــــادة (رحمه الله )
" إن هذا القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم .... فأما داؤكم فالذنوب .. وأما دوائكم فالاستغفار "
يــــــــــا عبــــــــــــــــــــــــــــــــادي ......!
جاء في الحديث القدسي عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال :
" يا عبادي .! إنكم تخطئون بالليل والنهار , وأنا أغفر الذنوب جميعا . فاستغفروني أغفر لكم ..." رواه مسلم .
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الشيطان قال : وعزتك يا رب , لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم , فقال الرب عز وجل " وعزتي وجلالي ,لا أزال أغفر لهم ما استغفروني ".
من إله غير الله يعد المذنبين بهذا الوعد الكريم ؟!
ومن إله غير الله يتفضل على عباده المقصرين هذا التفضل ؟!
إنها فعلاً أعجوبة !!!!!!!!!
أبعد كل هذا .. لا تستغفر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إخوتي وأخواتي هذا( البنادول ) أعطتني إياه إحدى الأخوات وأعجبني كثيرا لذلك كتبته
ولاحظي كم هي سهلة أن تستغفري حتى ولو قلت " أستغفر الله "
فأكثروا من هذا الدواء ليغفر الله جميع ذنوبنا صغيرها وكبيرها سرها وعلانيتها ما علمنا منها ومالم نعلم ولكي تحصلوا على خيري الدنيا والأخرة . ولكي لا نحقق للشيطان أمنيته في أن يغوينا .
( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك )

اترك حبر قلمك بتعليق
*

العيون وأسرارها عند حواء



لاحظ بعض علماء النفس أن العادات والطبائع , تختلف عند النساء باختلاف العيون .. وهذا بعض أشكال العيون وأسرارها ...
العيون الزرقاء :
نشاط لا يقف عند حد , ومشروعات هائلة ونظام محكم , شاعرية وأحلام , عاطفة تتغلب على العقل ...
العيون الخضراء :
تجمع بين النقيضين : فهي إما وديعة وحنونة ... وإما متكبرة وقاسية . عيون ساحرة , مغناطيسية هائلة . تسحر الناس كما يسحر الثعبان العصافير ويشل حركتها .... عواطف هائجة , غضب فتًاك وحقد . وغيرة قاتلة .......
العيون الزرقاء _ الخضراء :
تدل على حيوية هائلة ورقًة فوق الوصف وذكاء خارق يصل إلى حد العبقرية .....
العيون السوداء :
عواطف ملتهبة وحب للقتال والنضال , إخلاص في الحب , ورغبة في السيطرة على الضعيف ........
العيون ذات اللون الأزرق الغامق :
صداقة خالصة واستعداد لأداء الخدمات وشعور رقيق جداً , وصاحبة هذه العيون كثيراً ما تحاول المغامرات ولو كانت فاشلة .

العيون ذات اللون الأزرق الباهت :
العيون الصافية ذات الحدقة الزرقاء , تدل على الرقة والإخلاص وحب الأحلام .... أما الباهتة فتدل على الجبن والخداع والكذب ,........


من كتاب طرائف النساء
اترك حبر قلمك بتعليق


غزل في المرأة


لماذا يفضل السمراء ؟؟؟؟
قال جمال الدين بن مطروح :
أعشق البيض ولكن                   خاطري بالسمر أعلـــق
إن في البيض لمعنى                  غير أن السمر أرشــــق
وظلال الأيك عندي                   من هجير الشمس أوفق
وشذا العنبر المسك                    من الكافور أعبـــــــــق
وإذا أنصفت فالإنصاف              بالإنسان أليــــــــــــــق
فبديع الحسن يهوى                    كيفما كان ويعشـــــــق

أرجوزة غزلية في المرأة :
يا حلوتي .. يازهرة القرنفل ........
يا بدر ليل في سماء الأزل ...........
يا نسمة الفجر .. ونور الأمل .........
يا شمس ظهر فوق هام الجبل .........
يا لحن حب في خرير الجدول ..........
يا نفحة الورد .. وطعم العسل ...........
يا ربة للحسن في المحفل .................
جودي عليً بنظرة من طرفك المكحًل .....
لا تتركيني في الهوى مع قلب معلل ........
أشكو من الصد .. ومن هجر الحبيب القاتل .....
من كتاب طرائف النساء
اترك حبر قلمك بتعليق

ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان








‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏عبد الوهاب الثقفي ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن ‏ ‏يقذف ‏ ‏في النار ‏




فتح الباري بشرح صحيح البخاري


‏قَوْله : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى ) ‏
‏هُوَ أَبُو مُوسَى الْعَنَزِيّ بِفَتْحِ النُّون بَعْدهَا زَاي , قَالَ حَدَّثَنَا عَبْد الْوَهَّاب هُوَ اِبْن عَبْد الْمَجِيد , حَدَّثَنَا أَيُّوب هُوَ اِبْن أَبِي تَمِيمَة السَّخْتِيَانِيّ بِفَتْحِ السِّين الْمُهْمَلَة عَلَى الصَّحِيح وَحُكِيَ ضَمّهَا وَكَسْرهَا , عَنْ أَبِي قِلَابَةَ بِكَسْرِ الْقَاف وَبِبَاءٍ مُوَحَّدَة . ‏

‏قَوْله : ( ثَلَاث ) ‏
‏هُوَ مُبْتَدَأ وَالْجُمْلَة الْخَبَر , وَجَازَ الِابْتِدَاء بِالنَّكِرَةِ لِأَنَّ التَّنْوِين عِوَض الْمُضَاف إِلَيْهِ , فَالتَّقْدِير ثَلَاث خِصَال , وَيُحْتَمَل فِي إِعْرَابه غَيْر ذَلِكَ . ‏

‏قَوْله : ( كُنَّ ) ‏
‏أَيْ : حَصَلْنَ , فَهِيَ تَامَّة . وَفِي قَوْله " حَلَاوَة الْإِيمَان " اِسْتِعَارَة تَخْيِيلِيَّةٌ , شَبَّهَ رَغْبَة الْمُؤْمِن فِي الْإِيمَان بِشَيْءٍ حُلْو وَأَثْبَتَ لَهُ لَازِم ذَلِكَ الشَّيْء وَأَضَافَهُ إِلَيْهِ , وَفِيهِ تَلْمِيح إِلَى قِصَّة الْمَرِيض وَالصَّحِيح لِأَنَّ الْمَرِيض الصَّفْرَاوِيّ يَجِد طَعْم الْعَسَل مُرًّا وَالصَّحِيح يَذُوق حَلَاوَته عَلَى مَا هِيَ عَلَيْهِ , وَكُلَّمَا نَقَصَتْ الصِّحَّة شَيْئًا مَا نَقَصَ ذَوْقه بِقَدْرِ ذَلِكَ , فَكَانَتْ هَذِهِ الِاسْتِعَارَة مِنْ أَوْضَح مَا يُقَوِّي اِسْتِدْلَال الْمُصَنِّف عَلَى الزِّيَادَة وَالنَّقْص . قَالَ الشَّيْخ أَبُو مُحَمَّد بْن أَبِي جَمْرَة : إِنَّمَا عَبَّرَ بِالْحَلَاوَةِ لِأَنَّ اللَّه شَبَّهَ الْإِيمَان بِالشَّجَرَةِ فِي قَوْله تَعَالَى ( مَثَلًا كَلِمَة طَيِّبَة كَشَجَرَةٍ طَيِّبَة ) فَالْكَلِمَة هِيَ كَلِمَة الْإِخْلَاص , وَالشَّجَرَة أَصْل الْإِيمَان , وَأَغْصَانهَا اِتِّبَاع الْأَمْر وَاجْتِنَاب النَّهْي , وَوَرَقهَا مَا يَهْتَمّ بِهِ الْمُؤْمِن مِنْ الْخَيْر , وَثَمَرهَا عَمَل الطَّاعَات , وَحَلَاوَة الثَّمَر جَنْي الثَّمَرَة , وَغَايَة كَمَالِهِ تَنَاهِي نُضْج الثَّمَرَة وَبِهِ تَظْهَر حَلَاوَتهَا . ‏

‏قَوْله : ( أَحَبّ إِلَيْهِ ) ‏
‏مَنْصُوب لِأَنَّهُ خَبَر يَكُون , قَالَ الْبَيْضَاوِيّ : الْمُرَاد بِالْحُبِّ هُنَا الْحُبّ الْعَقْلِيّ الَّذِي هُوَ إِيثَار مَا يَقْتَضِي الْعَقْل السَّلِيم رُجْحَانه وَإِنْ كَانَ عَلَى خِلَاف هَوَى النَّفْس , كَالْمَرِيضِ يَعَاف الدَّوَاء بِطَبْعِهِ فَيَنْفِر عَنْهُ , وَيَمِيل إِلَيْهِ بِمُقْتَضَى عَقْله فَيَهْوَى تَنَاوُله , فَإِذَا تَأَمَّلَ الْمَرْء أَنَّ الشَّارِع لَا يَأْمُر وَلَا يَنْهَى إِلَّا بِمَا فِيهِ صَلَاح عَاجِل أَوْ خَلَاص آجِل , وَالْعَقْل يَقْتَضِي رُجْحَان جَانِب ذَلِكَ , تَمَرَّنَ عَلَى الِائْتِمَار بِأَمْرِهِ بِحَيْثُ يَصِير هَوَاهُ تَبَعًا لَهُ , وَيَلْتَذّ بِذَلِكَ اِلْتِذَاذًا عَقْلِيًّا , إِذْ الِالْتِذَاذ الْعَقْلِيّ إِدْرَاك مَا هُوَ كَمَال وَخَيْر مِنْ حَيْثُ هُوَ كَذَلِكَ . وَعَبَّرَ الشَّارِع عَنْ هَذِهِ الْحَالَة بِالْحَلَاوَةِ لِأَنَّهَا أَظْهَر اللَّذَائِذ الْمَحْسُوسَة . قَالَ : وَإِنَّمَا جَعَلَ هَذِهِ الْأُمُور الثَّلَاثَة عُنْوَانًا لِكَمَالِ الْإِيمَان لِأَنَّ الْمَرْء إِذَا تَأَمَّلَ أَنَّ الْمُنْعِم بِالذَّاتِ هُوَ اللَّه تَعَالَى , وَأَنْ لَا مَانِح وَلَا مَانِع فِي الْحَقِيقَة سِوَاهُ , وَأَنَّ مَا عَدَاهُ وَسَائِط , وَأَنَّ الرَّسُول هُوَ الَّذِي يُبَيِّن لَهُ مُرَاد رَبّه , اِقْتَضَى ذَلِكَ أَنْ يَتَوَجَّه بِكُلِّيَّتِهِ نَحْوه : فَلَا يُحِبّ إِلَّا مَا يُحِبّ , وَلَا يُحِبّ مَنْ يُحِبّ إِلَّا مِنْ أَجْله . وَأَنْ يَتَيَقَّنَ أَنَّ جُمْلَة مَا وَعَدَ وَأَوْعَدَ حَقّ يَقِينًا . وَيُخَيَّل إِلَيْهِ الْمَوْعُود كَالْوَاقِعِ , فَيَحْسَب أَنَّ مَجَالِس الذِّكْر رِيَاض الْجَنَّة , وَأَنَّ الْعَوْد إِلَى الْكُفْر إِلْقَاء فِي النَّار . اِنْتَهَى مُلَخَّصًا . وَشَاهِد الْحَدِيث مِنْ الْقُرْآن قَوْله تَعَالَى ( قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ - إِلَى أَنْ قَالَ - أَحَبّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّه وَرَسُوله ) ثُمَّ هَدَّدَ عَلَى ذَلِكَ وَتَوَعَّدَ بِقَوْلِهِ : ( فَتَرَبَّصُوا ) . ‏
‏( فَائِدَة ) : ‏
‏فِيهِ إِشَارَة إِلَى التَّحَلِّي بِالْفَضَائِلِ وَالتَّخَلِّي عَنْ الرَّذَائِل , فَالْأَوَّل مِنْ الْأَوَّل وَالْأَخِير مِنْ الثَّانِي . وَقَالَ غَيْره : مَحَبَّة اللَّه عَلَى قِسْمَيْنِ فَرْض وَنَدْب , فَالْفَرْض الْمَحَبَّة الَّتِي تَبْعَث عَلَى اِمْتِثَال أَوَامِره وَالِانْتِهَاء عَنْ مَعَاصِيه وَالرِّضَا بِمَا يُقَدِّرهُ , فَمَنْ وَقَعَ فِي مَعْصِيَة مِنْ فِعْل مُحَرَّم أَوْ تَرْك وَاجِب فَلِتَقْصِيرِهِ فِي مَحَبَّة اللَّه حَيْثُ قَدَّمَ هَوَى نَفْسه وَالتَّقْصِير تَارَة يَكُون مَعَ الِاسْتِرْسَال فِي الْمُبَاحَات وَالِاسْتِكْثَار مِنْهَا , فَيُورِث الْغَفْلَة الْمُقْتَضِيَة لِلتَّوَسُّعِ فِي الرَّجَاء فَيُقْدِم عَلَى الْمَعْصِيَة , أَوْ تَسْتَمِرّ الْغَفْلَة فَيَقَع . وَهَذَا الثَّانِي يُسْرِع إِلَى الْإِقْلَاع مَعَ النَّدَم . وَإِلَى الثَّانِي يُشِير حَدِيث " لَا يَزْنِي الزَّانِي وَهُوَ مُؤْمِن " وَالنَّدْب أَنْ يُوَاظِب عَلَى النَّوَافِل وَيَتَجَنَّبَ الْوُقُوع فِي الشُّبُهَات , وَالْمُتَّصِف عُمُومًا بِذَلِكَ نَادِر . قَالَ : وَكَذَلِكَ مَحَبَّة الرَّسُول عَلَى قِسْمَيْنِ كَمَا تَقَدَّمَ , وَيُزَاد أَنْ لَا يَتَلَقَّى شَيْئًا مِنْ الْمَأْمُورَات وَالْمَنْهِيَّات إِلَّا مِنْ مِشْكَاته , وَلَا يَسْلُك إِلَّا طَرِيقَته , وَيَرْضَى بِمَا شَرَعَهُ , حَتَّى لَا يَجِد فِي نَفْسه حَرَجًا مِمَّا قَضَاهُ , وَيَتَخَلَّق بِأَخْلَاقِهِ فِي الْجُود وَالْإِيثَار وَالْحِلْم وَالتَّوَاضُع وَغَيْرهَا , فَمَنْ جَاهَدَ نَفْسه عَلَى ذَلِكَ وَجَدَ حَلَاوَة الْإِيمَان , وَتَتَفَاوَت مَرَاتِب الْمُؤْمِنِينَ بِحَسَبِ ذَلِكَ . وَقَالَ الشَّيْخ مُحْيِي الدِّين : هَذَا حَدِيث عَظِيم , أَصْل مِنْ أُصُول الدِّين . وَمَعْنَى حَلَاوَة الْإِيمَان اِسْتِلْذَاذ الطَّاعَات , وَتَحَمُّل الْمَشَاقّ فِي الدِّين , وَإِيثَار ذَلِكَ عَلَى أَعْرَاض الدُّنْيَا , وَمَحَبَّة الْعَبْد لِلَّهِ تَحْصُل بِفِعْلِ طَاعَته وَتَرْك مُخَالَفَته , وَكَذَلِكَ الرَّسُول . وَإِنَّمَا قَالَ " مِمَّا سِوَاهُمَا " وَلَمْ يَقُلْ " مِمَّنْ " لِيَعُمّ مَنْ يَعْقِل وَمَنْ لَا يَعْقِل . قَالَ : وَفِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ لَا بَأْس بِهَذِهِ التَّثْنِيَة . وَأَمَّا قَوْله لِلَّذِي خَطَبَ فَقَالَ : وَمَنْ يَعْصِهِمَا " بِئْسَ الْخَطِيب أَنْتَ " فَلَيْسَ مِنْ هَذَا ; لِأَنَّ الْمُرَاد فِي الْخُطَب الْإِيضَاح , وَأَمَّا هُنَا فَالْمُرَاد الْإِيجَاز فِي اللَّفْظ لِيُحْفَظَ , وَيَدُلّ عَلَيْهِ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيْثُ قَالَهُ فِي مَوْضِع آخَر قَالَ " وَمَنْ يَعْصِهِمَا فَلَا يَضُرّ إِلَّا نَفْسه " . وَاعْتُرِضَ بِأَنَّ هَذَا الْحَدِيث إِنَّمَا وَرَدَ أَيْضًا فِي حَدِيث خُطْبَة النِّكَاح , وَأُجِيبَ بِأَنَّ الْمَقْصُود فِي خُطْبَة النِّكَاح أَيْضًا الْإِيجَاز فَلَا نَقْض . وَثَمَّ أَجْوِبَة أُخْرَى , مِنْهَا : دَعْوَى التَّرْجِيح , فَيَكُون حَيِّز الْمَنْع أَوْلَى لِأَنَّهُ عَامّ . وَالْآخَر يَحْتَمِل الْخُصُوصِيَّة ; وَلِأَنَّهُ نَاقِل وَالْآخُر مَبْنِيّ عَلَى الْأَصْل ; وَلِأَنَّهُ قَوْل وَالْآخَر فِعْل . وَرُدَّ بِأَنَّ اِحْتِمَال التَّخْصِيص فِي الْقَوْل أَيْضًا حَاصِل بِكُلِّ قَوْل لَيْسَ فِيهِ صِيغَة عُمُوم أَصْلًا , وَمِنْهَا دَعْوَى أَنَّهُ مِنْ الْخَصَائِص , فَيَمْتَنِع مِنْ غَيْر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا يَمْتَنِع مِنْهُ لِأَنَّ غَيْره إِذَا جَمَعَ أَوْهَمَ إِطْلَاقه التَّسْوِيَة , بِخِلَافِهِ هُوَ فَإِنَّ مَنْصِبه لَا يَتَطَرَّق إِلَيْهِ إِيهَام ذَلِكَ . وَإِلَى هَذَا مَال اِبْن عَبْد السَّلَام . وَمِنْهَا دَعْوَى التَّفْرِقَة بِوَجْهٍ آخَر , وَهُوَ أَنَّ كَلَامه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُنَا جُمْلَة وَاحِدَة فَلَا يَحْسُن إِقَامَة الظَّاهِر فِيهَا مَقَام الْمُضْمَر , وَكَلَام الَّذِي خَطَبَ جُمْلَتَانِ لَا يُكْرَه إِقَامَة الظَّاهِر فِيهِمَا مَقَام الْمُضْمَر . وَتُعُقِّبَ هَذَا بِأَنَّهُ لَا يَلْزَم مِنْ كَوْنه لَا يُكْرَه إِقَامَة الظَّاهِر فِيهِمَا مَقَام الْمُضْمَر أَنْ يُكْرَه إِقَامَة الْمُضْمَر فِيهَا مَقَام الظَّاهِر , فَمَا وَجْه الرَّدّ عَلَى الْخَطِيب مَعَ أَنَّهُ هُوَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَعَ كَمَا تَقَدَّمَ ؟ وَيُجَاب بِأَنَّ قِصَّة الْخَطِيب - كَمَا قُلْنَا - لَيْسَ فِيهَا صِيغَة عُمُوم , بَلْ هِيَ وَاقِعَة عَيْن , فَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون فِي ذَلِكَ الْمَجْلِس مَنْ يُخْشَى عَلَيْهِ تَوَهُّم التَّسْوِيَة كَمَا تَقَدَّمَ . وَمِنْ مَحَاسِن الْأَجْوِبَة فِي الْجَمْع بَيْن حَدِيث الْبَاب وَقِصَّة الْخَطِيب أَنَّ تَثْنِيَة الضَّمِير هُنَا لِلْإِيمَاءِ إِلَى أَنَّ الْمُعْتَبَر هُوَ الْمَجْمُوع الْمُرَكَّب مِنْ الْمَحَبَّتَيْنِ , لَا كُلّ وَاحِدَة مِنْهُمَا , فَإِنَّهَا وَحْدهَا لَاغِيَة إِذَا لَمْ تَرْتَبِط بِالْأُخْرَى . فَمَنْ يَدَّعِي حُبّ اللَّه مَثَلًا وَلَا يُحِبّ رَسُوله لَا يَنْفَعهُ ذَلِكَ , وَيُشِير إِلَيْهِ قَوْله تَعَالَى ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّه فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّه ) فَأَوْقَع مُتَابَعَته مُكْتَنِفَة بَيْن قُطْرَيْ مَحَبَّة الْعِبَاد وَمَحَبَّة اللَّه تَعَالَى لِلْعِبَادِ . وَأَمَّا أَمْر الْخَطِيب بِالْإِفْرَادِ فَلِأَنَّ كُلّ وَاحِد مِنْ الْعِصْيَانَيْنِ مُسْتَقِلّ بِاسْتِلْزَامِ الْغَوَايَة , إِذْ الْعَطْف فِي تَقْدِير التَّكْرِير , وَالْأَصْل اِسْتِقْلَال كُلّ مِنْ الْمَعْطُوفَيْنِ فِي الْحُكْم , وَيُشِير إِلَيْهِ قَوْله تَعَالَى ( أَطِيعُوا اللَّه وَأَطِيعُوا الرَّسُول وَأُولِي الْأَمْر مِنْكُمْ ) فَأَعَادَ " أَطِيعُوا " فِي الرَّسُول وَلَمْ يُعِدْهُ فِي أُولِي الْأَمْر لِأَنَّهُمْ لَا اِسْتِقْلَال لَهُمْ فِي الطَّاعَة كَاسْتِقْلَالِ الرَّسُول . اِنْتَهَى مُلَخَّصًا مِنْ كَلَام الْبَيْضَاوِيّ وَالطِّيبِيّ . وَمِنْهَا أَجْوِبَة أُخْرَى فِيهَا تَكَلُّم : مِنْهَا أَنَّ الْمُتَكَلِّم لَا يَدْخُل فِي عُمُوم خِطَابه , وَمِنْهَا أَنَّ لَهُ أَنْ يَجْمَع بِخِلَافِ غَيْره . ‏

‏قَوْله : ( وَأَنْ يُحِبّ الْمَرْء ) ‏
‏قَالَ يَحْيَى بْن مُعَاذ : حَقِيقَة الْحُبّ فِي اللَّه أَنْ لَا يَزِيد بِالْبِرِّ وَلَا يَنْقُص بِالْجَفَاءِ . ‏

‏قَوْله : ( وَأَنْ يَكْرَه أَنْ يَعُود فِي الْكُفْر ) ‏
‏زَادَ أَبُو نُعَيْم فِي الْمُسْتَخْرَج مِنْ طَرِيق الْحَسَن بْن سُفْيَان عَنْ مُحَمَّد بْنِ الْمُثَنَّى شَيْخ الْمُصَنِّف " بَعْد إِذْ أَنْقَذَهُ اللَّه مِنْهُ " , وَكَذَا هُوَ فِي طَرِيق أُخْرَى لِلْمُصَنِّفِ , وَالْإِنْقَاذ أَعَمّ مِنْ أَنْ يَكُون بِالْعِصْمَةِ مِنْهُ اِبْتِدَاء بِأَنْ يُولَد عَلَى الْإِسْلَام وَيَسْتَمِرّ , أَوْ بِالْإِخْرَاجِ مِنْ ظُلْمَة الْكُفْر إِلَى نُور الْإِيمَان كَمَا وَقَعَ لِكَثِيرٍ مِنْ الصَّحَابَة , وَعَلَى الْأَوَّل فَيُحْمَل قَوْله " يَعُود " عَلَى مَعْنَى الصَّيْرُورَة , بِخِلَافِ الثَّانِي فَإِنَّ الْعَوْدَة فِيهِ عَلَى ظَاهِره . فَإِنْ قِيلَ : فَلِمَ عَدَّى الْعَوْد بِفِي وَلَمْ يُعَدّهُ بِإِلَى ؟ فَالْجَوَاب أَنَّهُ ضَمَّنَهُ مَعْنَى الِاسْتِقْرَار , وَكَأَنَّهُ قَالَ يَسْتَقِرّ فِيهِ . وَمِثْله قَوْله تَعَالَى ( وَمَا يَكُون لَنَا أَنْ نَعُود فِيهَا ) . ‏
‏( تَنْبِيه ) : ‏
‏هَذَا الْإِسْنَاد كُلّه بَصْرِيُّونَ . وَأَخْرَجَهُ الْمُصَنِّف بَعْد ثَلَاثَة أَبْوَاب مِنْ طَرِيق شُعْبَة عَنْ قَتَادَة عَنْ أَنَس , وَاسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى فَضْل مَنْ أُكْرِهَ عَلَى الْكُفْر فَتَرَكَ الْبَتَّة إِلَى أَنْ قُتِلَ , وَأَخْرَجَهُ مِنْ هَذَا الْوَجْه فِي الْأَدَب فِي فَضْل الْحُبّ فِي اللَّه , وَلَفْظه فِي هَذِهِ الرِّوَايَة " وَحَتَّى أَنْ يُقْذَف فِي النَّار أَحَبّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَرْجِع إِلَى الْكُفْر بَعْد إِذْ أَنْقَذَهُ اللَّه مِنْهُ " وَهِيَ أَبْلَغ مِنْ لَفْظ حَدِيث الْبَاب ; لِأَنَّهُ سَوَّى فِيهِ بَيْن الْأَمْرَيْنِ , وَهُنَا جُعِلَ الْوُقُوع فِي نَار الدُّنْيَا أَوْلَى مِنْ الْكُفْر الَّذِي أَنْقَذَهُ اللَّه بِالْخُرُوجِ مِنْهُ فِي نَار الْأُخْرَى , وَكَذَا رَوَاهُ مُسْلِم مِنْ هَذَا الْوَجْه , وَصَرَّحَ النَّسَائِيّ فِي رِوَايَته وَالْإِسْمَاعِيلِيّ بِسَمَاعِ قَتَادَة لَهُ مِنْ أَنَس , وَاَللَّه الْمُوَفِّق . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيّ مِنْ طَرِيق طَلْق بْن حَبِيب عَنْ أَنَس وَزَادَ فِي الْخُصْلَة الثَّانِيَة ذِكْر الْبُغْض فِي اللَّه وَلَفْظه " وَأَنْ يُحِبّ فِي اللَّه وَيَبْغَض فِي اللَّه " وَقَدْ تَقَدَّمَ لِلْمُصَنِّفِ فِي تَرْجَمَته " وَالْحُبّ فِي اللَّه وَالْبُغْض فِي اللَّه مِنْ الْإِيمَان " وَكَأَنَّهُ أَشَارَ بِذَلِكَ إِلَى هَذِهِ الرِّوَايَة . وَاَللَّه أَعْلَم . ‏

20 طريقة لبناء الثقة في الأبناء







توجد عشرون طريقة لبناء الثقة في أولادك ومنحهم الحب وهي:
1- اقض بعض وقت مع أولادك كل منهم على حدة، سواء أن تتناول مع أحدهم وجبة الغذاء خارج البيت أو تمارس رياضة المشي مع آخر، أو مجرد الخروج معهم كل على حدة، المهم أن تشعرهم بأنك تقدر كل واحد فيهم بينك وبينه دون تدخل من إخوته الآخرين أو جمعهم في كلمة واحدة حيث يتنافس كل واحد فيهم أمامك على الفوز باللقب ويظل دائما هناك من يتخلف وينطوي دون أن تشعر به.
2- ابن داخلهم ثقتهم بنفسهم بتشجيعك لهم وتقديرك لمجهوداتهم التي يبذلونها وليس فقط تقدير النتائج كما يفعل معظمنا.
3- احتفل بإنجازات اليوم، فمثلا أقم مأدبة غداء خاصة لأن ابنك فلان فقد سنته اليوم، أو لأن آخر اشترك في فريق كرة القدم بالمدرسة، أو لأن الثالث حصل على درجة جيدة في الامتحان، وذلك حتى يشعر كل منهم أنك مهتم به وبأحداث حياته، ولا تفعل ذلك مع واحد منهم فقط حتى لو كان الآخر لا يمر بأحداث خاصة، ابحث في حياته وبالتأكيد سوف تجد أي شئ، وتذكر أن ما تفعله شئ رمزي وتصرف على هذا الأساس حتى لا تثير الغيرة بين أبناءك فيتنافسوا عليك ثم تصبح بينهم العداوة بدلا من أن يتحابوا ويشاركوا بعضهم البعض.
4- علم أولادك التفكير الإيجابي بأن تكون إيجابيا، فمثلا بدل من أن تعاتب ابنك لأنه رجع من مدرسته وجلس على مائدة الغداء وهو متسخ وغير مهندم قل له "يبدو أنك قضيت وقتا ممتعا في المدرسة اليوم".
5- اخرج أشياءهم القديمة ومقتنياتهم وهم صغار واحك لهم قصص عن هذه الفترة التي لا يتذكرونها.
6- ذكرهم بشئ قد تعلمته منهم
7- قل لهم كيف أنك تشعر أنه شئ رائع أنك أحد والديهم وكيف أنك تحب الطريقة التي يشبّون بها.
8- اجعل أطفالك يختارون بأنفسهم ما يلبسونه فأنت بذلك تريهم كيف أنك تحترم قراراتهم.
9- اندمج مع أطفالك في اللعب مثلا كأن تتسخ يديك مثلهم من ألوان الماء أو الصلصال وما إلى ذلك.
10- اعرف جدول أولادك ومدرسيهم وأصدقاءهم حتى لا تسألهم عندما يعودون من الدراسة بشكل عام "ماذا فعلتم اليوم" ولكن تسأل ماذا فعل فلان وماذا فعلت المدرسة فلانة فيشعر أنك متابع لتفاصيل حياته وأنك تهتم بها.
11- عندما يطلب منك ابنك أن يتحدث معك لا تكلمه وأنت مشغول في شئ آخر كالأم عندما تحدث طفلها وهي تطبخ أو وهي تنظر إلى التلفيزيون أو ما إلى ذلك ولكن اعط تركيزك كله له وانظر في عينيه وهو يحدثك.
12- شاركهم في وجبة الغداء ولو مرة واحدة في الأسبوع، وعندئذ تبادل أنت وأولادك التحدث عن أحداث الأسبوع، وأكرر لا تسمعهم فقط بل احكي لهم أيضا ما حدث لك.
13- اكتب لهم في ورقة صغيرة كلمة حب أو تشجيع أو نكتة وضعها جانبهم في السرير إذا كنت ستخرج وهم نائمين أو في شنطة مدرستهم حتى يشعرون أنك تفكر فيهم حتى وأنت غير موجود معهم.
14- أسمع طفلك بشكل غير مباشر وهو غير موجود (كأن ترفع نبرة صوتك وهو في حجرته) حبك له وإعجابك بشخصيته.
15- عندما يرسم أطفالك رسومات صغيرة ضعها لهم في مكان خاص في البيت واشعرهم أنك تفتخر بها.
16- لا تتصرف مع أطفالك بالطريقة التي كان يتصرف بها والديك معك دون تفكير فإن ذلك قد يوقعك في أخطاء مدمرة لنفسية ابنك.
17- بدلا من أن تقول لابنك أنت فعلت ذلك بطريقة خطأ قل له لما لا تفعل ذلك بالطريقة الآتية وعلمه الصواب.
18- اختلق كلمة سر أو علامة تبرز حبك لابنك ولا يعلمها أحد غيركم.
19- حاول أن تبدأ يوما جديد كلما طلعت الشمس تنسى فيه كل أخطاء الماضي فكل يوم جديد يحمل معه فرصة جديدة يمكن أن توقعك في حب ابنك أكثر من ذي قبل وتساعدك على اكتشاف مواهبه.
20- احضن أولادك وقبلهم وقل لهم أنك تحبهم كل يوم، فمهما كثر ذلك هم في احتياج له دون اعتبار لسنهم صغار كانوا أو بالغين أو حتى متزوجين ولديك منهم أحفاد.
اترك حبر قلمك بتعليق

هل تعلم








)البصل الحلو كان الفاكهة المفضلة عند قدماء الرومان
2)الفيل يبكي عندما يكون حزين
3)الحصان يموت اذا قطع ذيله
4)الجبل الاصفر يقع في اسبانيا
5)سدني هي عاصمة استراليا
6)الجبل الاخضر يقع جنوب ليبيا
7)عدد ملوك فرنسا الذين حملوا اسم لويس 18 ملكا
8)حروف النصب هي:أن،لن،كي،اذن
9)اسرع الطيور التي لا تطير هي النعامة
10)السلحفاة هي الحيوان التي يحفظ عظمه في لحمه
11)الحمى هي السبب الرئيسي في وفاة الاسكندر المقدوني
12)موسوليني هو قائد الثورة الصينية
13)الفاطميين ينتسبون إلى فاطمة الزهراء
14)الاسم الشعبي لكوكب الزهراء نجمة المساء
15)اكثر الذرات شيوعا في الطبيعة ذرات الهيدروجين
16)المعلقات سميت بهذا الاسم لانها تعلق على جدران الكعبة
17)اول معارك العرب البرية هي مؤتة ذات الصواري
18)اسم رياح الخماسين سميت بهذا الاسم لانها تدوم خمسين يوما
19)الصلاة في بيت المقدس تعادل خمسين صلاة
20)فيدل كاسترو هو زعيم كوبا
21)البحرين هي الدولة الوحيدة التي لا يوجد لها حدود برية
22)اول دبابة في العالم كانت موجودة في بريطانيا
23)نظام الحكم في اليابان امبراطوري
اترك حبر قلمك بتعليق





شمائل الحسن في المرأة





أربعة أشياء سوداء :
شعر الرأس . والحاجبان ,. رموش العيون ,. والحدقة ,
وأربعة بيضاء : 
لون البشرة ,. وبياض الأسنان ’, وبياض العين ,’ والساق .
وأربعة حمراء : 
اللسان ’, والشفتان ,’ والوجنتان ,’ واللثة ,
وأربعة مستديرة :
الرأس,’ والعنق ,’ والساعد ,’ والعرقوب .
وأربعة طويلة : 
الظهر ,’ والأصابع ,’ والذراعان ,’ والساقان .
وأربعة واسعة : 
الجبهة ,’ والعين ’, والصدر ,’ والوركين .
وأربعة دقيقة :
الحاجبان ’, والأنف ,’ والشفتان ,’ والأصابع .
وأربعة غليظة: 
العجز ,’ والفخذان ,’ والعضلتان ,’ والركبتان .
                                                             من كتاب طرائف النساء
اترك حبر قلمك بتعليق