ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان . 2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد . 3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة . 4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع . 5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها . 6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون . 7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم

الأساليب العقلية



كتب حسن الجوني
أنه كان (ويتكن )من أكثر الباحثين الذين درسوا واهتموا بالأساليب العقلية أو كما يسميها (الأنماط المعرفية )وعلى هذا نبدأ بتعريفه , فقد عرف هو وزملاؤه الأنماط المعرفية بأنها :
تعريف ويتكن :
السمات المميزة التي تلائم سلوك الأفراد في نطاق واسع من المواقف الإدراكية والعقلية ,فهي تشير إلى الأساليب التي يتميز بها الأفراد في المواقف الحياتية اليومية , بحيث تشكل سمات شخصية تظهر الفروق الفردية في عمليات التفضيل الشخصي سواء في المجال المعرفي أو المجال الاجتماعي .
تعريف ريتشارد باندلر :
هي تلك البرامج التي تقف ( خلف ,أمام , فوق ) وعْيِنا والتي تفسر كيف نفرز ونحلل ونعالج المعلومات .
تعريف العامري :
هي ضوابط ومعايير معرفية قطبية الجانب تقف خلف اللاواعي لأفكارنا ومشاعرنا وسلوكياتنا , وتتحكم في ردات الأفعال الأسلوبية الأداء وتعتبر عادة من عادات العقل .
وهذا تعريف شامل يغطي جوانب متعددة للأساليب العقلية وهذا تفصيل بعض ما ورد فيه :
(ضوابط ومعايير )أي أنها تضبط عمل العقل وتجعل له معيارا يمكن قياسه ولو بشكل نسبي وهي في هذا كله غير مدركة بحيث لا يعلم الشخص وهو يفكر بأنه يفكر بهذا الطرف أو ذاك , أو أنه يعمد إلى استخدام أسلوب عقلي محدد في هذه المسألة .. بل هي آلية تلقائية لا يدركها الفرد. . ونعني بقولنا أنها قطبية بأن كل أسلوب له طرفين يتراوح سلوك الفرد بينهما في أسلوب تفكيره فإما أن يميل لأحد الطرفين فيقترب من طرف على حساب الأخر أو يتوسط فيجمع بعض الخصائص من كل طرف .
من كتاب افهم نفسك وافهم الأخرين

اترك حبر قلمك بتعليق

ليست هناك تعليقات: