ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان . 2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد . 3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة . 4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع . 5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها . 6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون . 7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم

معنى الألون





ما هــــو اللـــون ؟
اللون هو ذلك التأثير الفيزيولوجي الناتج على شبكية العين …سواء كان ناتجاً عن المادة الصباغية الملونة أو عن الضوء الملون …

إدراك أو حس اللون :
نحن لا نستطيع إدراك الأشياء الملونة إلا بواسطة الضوء الواقع عليها والذي ينعكس جزء منه إلى عيوننا –ولذلك فأي شئ ملون إذا ما سلط عليه ضوء قوي فإنه يعكس إشعاعاً أكثر وبالتالي يظهر أكثر نصوعاً أما إذا وقع هذا الشيء الملون تحت ضوء خافت فإنه يعكس قليلاً ويظهر غير واضح


لماذا نرى الأشياء ملونة ؟
ان أى جسم معرض للضوء يمتص الإشعاعات ويعكس البعض الآخر ، ولون هذا الجسم هو لون الإشعاع المنعكس منه …فالفستان أحمر لأنه امتص كل إشعاعات الضوء الساقطة عليه وعكس إلى عيوننا الإشعاعات الحمراء ، وتنقل العين هذه الاحساسات إلى المخ عن طريق مجموعة الأقماع الشبكية الخاصة باللون الأحمر وبذلك يتكون الإحساس باللون الأحمر ، وكذلك فالمياه تبدو زرقاء لأن ضوء الشمس يعاني الانعكاسات الانكساريه وأثناء مروره فى طبقات الجو المختلفة فى رحلته إلى الأرض . بحيث تصل إلينا الإشعاعات الزرقاء فقط …ولهذا السبب أيضاً يبدو البحر أزرق اللون ، بينما تبدو أمواج البحر بيضاء بسبب إحتوائها على فقاقيع الهواء التى تعكس كل الأشعة الضوئية ولا تمتص منها شيئاً .

وتميز العين بسهولة الألوان البنفسجية والحمراء ولا تستطيع بسهولة أن تقدر فروق درجات الألوان الصفراءويريح العين الضوء الموحد خاصة الضوء الأبيض.


الألوان في القرآن

وإذا غفلت عيوننا البشرية عن الالتفات إلى مشاهد الجمال ذكرنا القرآن الكريم بها .

ومن بين آيات الجمال التى يوقفنا القرآن عندها وأمامها كثيراً جمال الألوان
الألوان ماثلة::

فى الجبال :-
إنك تجد الجبال ألواناً عدة ، وكان فى مقدرة الخالق سبحانه أن يجعلها لوناً واحداً ، لكن السرور البشري يتحقق فى تعدد الألوان ، لذا وجدنا فى الجبال طرائق بيض وحمر وذات ألوان أخرى.

يقول الحق سبحانه وتعالى:( ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ) سورة فاطر آية 27

وكلمــة الجــدد : تعني الطرائق ومفردها جدة .

أما الغرابيب السود : فهي الجبال السود الطوال

وهذه الآية تذكر اللون الأبيض واللون الأحمر ، أما بقية الألوان وما أكثرها وما أشد اختلافها وتعددها فيذكرها إيجازاً وتركيزاً قوله تعالي (مختلف ألوانها )

وفي الأنعــــــــام :
فمن تعدد جلود الأنعام يتحقق ذلك الجمال الذى أشارت إليه تلك الآية الكريمة .

(ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون) سورة النحل آيه (6)

ونجد تعدد ألوان الأنعام فى قوله تعالي :-

(ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك) سورة فاطر آيه (28)

أي فيهم الأحمر والأبيض والأسود وغيرها

وأفضل الألوان كلها وأشرفها لون الخضرة
وذلك لأمرين :

الأمـــر الأول :
هو أن الله سبحانه وتعالي وصف فى كتابه العزيز أهل جنته المخصوصين بتقريبه ومزيته بلباس الثياب الخضر . فقال تعالي فى وصفهم (عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق) سورة الإنسان آيه (21)

فلو كان فى الألوان أفضل من الخضرة لوصفهم الله سبحانه بذلك .

الأمر الثاني :

ما فى لون الخضرة من تقوية للنظر والزيادة فى حاسة البصر

يقول تعالى (فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ) النمل آية ( 60 )

حدائق بهيجة ناضرة حية جميلة مفرحة ……ومنظر الحدائق يبعث فى القلب البهجة والنشاط والحيويةوإن تلوين زهرة واحدة وتنسيقها ليعجز عنه أعظم رجال الفنون من البشر . وإن تموج الألوان وتداخل الخطوط وتنظيم الوريقات فى الزهرة الواحدة ليبدو معجزة تتقاصر دونها عبقرية الفن فى القديم والحديث فضلاً عن معجزة الحياة النامية فى الشجر وهى السر الأكبر الذى يعجز عن فهمه البشر .

من برامج نت
اترك حبر قلمك بتعليق

النهي عن طلب تعجيل العقوبة





عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَادَ رَجُلًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ قَدْ خَفَتَ فَصَارَ مِثْلَ الْفَرْخِ،
 قَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"هَلْ كُنْتَ تَدْعُو بِشَيْءٍ أَوْ تَسْأَلُهُ إِيَّاهُ؟".
قالَ: نَعَمْ كُنْتُ أَقُولُ: اللَّهُمَّ مَا كُنْتَ مُعَاقِبِي بِهِ فِي الْآخِرَةِ فَعَجِّلْهُ لِي فِي الدُّنْيَا،
فقالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "سُبْحَانَ اللَّهِ! لَا تُطِيقُهُ، أَوْ لَا تَسْتَطِيعُهُ، أَفَلَا قُلْتَ: اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ؟"، قَالَ: فَدَعَا اللَّهَ لَهُ فَشَفَاهُ.
أخرجه ابن أبى شيبة (6/43 ، رقم 29340) ، وأحمد (3/107 ، رقم 12068) ، والبخارى فى الأدب المفرد (ص 253 ، رقم 727 ) ، ومسلم (4/2068 ، رقم 2688) ، والترمذى (5/521 ، رقم 3487) وقال : حسن صحيح غريب . والنسائى فى الكبرى (6/260 ، رقم 10892) ، وأبو يعلى (6/429 ، رقم 3802) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/237 ، رقم 10147) .
وأخرجه أيضًا : عبد بن حميد (ص 411 ، رقم 1399) ، وابن حبان (3/217 ، رقم 936).
قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": قَوْله: ( خَفَت مِثْل الْفَرْخ ) أَيْ : ضَعُفَ. وَفِي هَذَا الْحَدِيث: النَّهْي عَنِ الدُّعَاء بِتَعْجِيلِ الْعُقُوبَة. وَفِيهِ: فَضْل الدُّعَاء بِاَللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَة وَفِي الْآخِرَة حَسَنَة وَقِنَا عَذَاب النَّار. وَفِيهِ: جَوَاز التَّعَجُّب بِقَوْلِ: سُبْحَان اللَّه، وَفِيهِ: اِسْتِحْبَاب عِيَادَة الْمَرِيض وَالدُّعَاء لَهُ. وَفِيهِ: كَرَاهَة تَمَنِّي الْبَلَاء لِئَلَّا يَتَضَجَّر مِنْهُ وَيَسْخَطهُ، وَأَظْهَرُ الْأَقْوَال فِي تَفْسِير الْحَسَنَة فِي الدُّنْيَا أَنَّهَا الْعِبَادَة وَالْعَافِيَة, وَفِي الْآخِرَة الْجَنَّة وَالْمَغْفِرَة, وَقِيلَ: الْحَسَنَة تَعُمّ الدُّنْيَا وَالْآخِرَة.

بلغوا عني ولو آية
اترك حبر قلمك بتعليق

فوائد........



  • كل خلل في سلوك الإنسان يعبر عن نقص حاجة نفسية غير مشبعة , لا يمكن أن يعيش دون إشباعها تخرج كرسالة إلى الخارج على هيئة سلوك لتعيد التوازن في الداخل .
  • إن مع العسر يسرا , وإن بعد الدمعة بسمة . وإن بعد الليل نهارا , سوف تنقشع سحب الهم , وسوف ينجلي ليل الغم , وسوف يزول الخطب وينتهي الكرب بإذن الله تعالى .
  • أمي .......... أكبر عندها وأنا صغير وأشيب عندها وأنا لديها طفل , هي الوحيدة التي نزفت من أجلي دموعها ولبنها ودمها , نسيني الناس إلا أمي , عقني الكل إلا أمي , تغير العالم علي إلا أمي , الله يـــــــــاأمي ,......... كم غسلت خدودك بالدمع حينما سافرت وكم عفت المنام يوم غبت وكم ودعت الرقاد يوم مرضت .....
                                                                             د . عائض القرني 



  • إن قيام الوالدين بإستخدام القسوة بأشكالها في تربية الإبن من الأمور التي قد تولد في نفس هذا الإبن جرحا لا يبرأ بل قد تورث في نفسه حقدا دفينا على والديه وهو ما قد يتنامى مع الأبن كلما ازداد عمره لينقلب بره للوالدين عقوقا وقطيعة ........ فاحذر على بنيك أخي المسلم الوالد واحذري على بنيك أختي الوالدة .......
  • عندما يكون الجسم عديم التوازن في الطاقة فإنه يبحث بشكل طبيعي عن الألوان التي يحتاجها ويهدف علم التداوي بالألوان إلى مقاومة المرض عن طريق إعادة التوازن الطبيعي بين طاقات اللون في الجسم عن طريق ذبذبات اللون الصحيحة لبث الحيوية والطاقة فيه .........
  • ورق الشجر ::::: هو في المنام يدل على الكسوة إلا ورق التين فإنه حزن ومن رأى أنه يأكل ورق المصحف مكتوبا أصاب رزقا ................
  • الحياة متكاملة كل شيء موجود في ضده ويبحث عن التوازن ........المالح يبحث عن الحلو , والليل يتبعه النهار , والظلام يأتي بعده النور ........ اترك الحياة تدخل وتمر بسهولة ........

اترك حبر قلمك بتعليق 

هل.... وهل ... ثم هل.. تعلم؟





* أن أشعة الليزر أقوى من أشعة الشمس بأربع مرات. ( حقائق علمية )

* أن الجمل لا ينسى من يظلمه.

* أن اللغة المالطية هي أكثر اللغات تأثراً باللغة العربية.

* أن الحملة الفرنسية على المكسيك دامت خـمـس سنوات.

* أن بحر " ساراغاسو " ليس له شواطئ وذلك لكونه بحر داخل " المحيط الأطلسي ".

* أن العواميد الفرعونية تسمى مسـلة.

* أن الإسكندر المقدوني توفي في بابل.

* أن " الدلفين " هو أذكى الحيوانات الثديية.

* أنه كان للحمام الزاجل إدارة خاصة في البريد في العهد العباسي.

* هل تعلم أن الشنتو هو اسم ديانة يابانية يعني اسمها : الطريق إلى الآلـهـة.

* هل تعلم أن الإمبراطور الصـيـني الذي قام ببناء سور الصين العظيم هو : هـوانج تي.

* هل تعلم أن عدد بحور الشعر هو : سـتة عشر بحـراً.

* هل تعلم أن المذهبات هي المعلقات أو القصائد القديمة في الشعر الجاهلي و كانت تكتب بماء الذهب.

* هل تعلم أن العرب قديماً كانوا يطلقون على الذهب اسم الأصفر الرنان.

* هل تعلم أن قارون اشتهر في التاريخ القديم بأنه يحول التراب إلى ذهب.

* هل تعلم أن الذهب يوزن بالجرام و الماس بالقيراط.

* هل تعلم أن الزمرد له اسم ثان هو الزبرجد و أن التبر هو تراب الذهب.

* هل تعلم أن الذبابة تهز جناحها حوالي (32) مرة في الثانية الواحدة.

* هل تعلم أن الفيل يشم رائحة الإنسان على بعد نصف كيلو متر.

* هل تعلم أن النسور لا تموت و لكنها تنتحر بسبب المرض.

* هل تعلم أن أصغر عصفور في العالم هو العصفور الذبابة.

* هل تعلم أن أقصر وقت مسرحية في العالم بلغ 30 ثانية. 



من احدى المنتديات 
اترك حبر قلمك بتعليق 

قصة حزينة مؤثرة عن الأم .. انشاد محمد سليمان


العلاج بالحبة السوداء

لعلاج تساقط الشعر ::::
يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون.

للصداع:::::
يؤخذ طحين «الحبة السوداء» ، ونصفه من القرنفل الناعم والنصف الآخر من الينسون، ويخلط ذلك معاً، وتؤخذ منه عند الصداع ملعقة على لبن زبادي، وتؤكل على بركة الله الشافي.. بالإضافة إلى دهان مكان الصداع بالتدليك بزيت «الحبة السوداء»


للأرق::::::::
ملعقة من «الحبة السوداء» تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل وتشرب وقبل أن تنام حاول أن يلهج لسانك بذكر الله عز وجل وقراءة آية الكرسي.. واعلم بأن الناس نيام.. فإذا ما ماتوا انتبهوا.

للقمل وبيضه::::::::::::::

تطحن «الحبة السوداء» جيداً وتعجن في خل فتصبح كالمرهم، يدهن بها الرأس بعد حلقها أو تخليل المرهم لأصول الشعر إن لم تحلق، ثم تعرض لأشعة الشمس لمدة ربع ساعة، ولا تغسل الرأس إلا بعد مرور خمس ساعات، ويتكرر ذلك يومياً لمدة أسبوع.. ولكن بعد اللجوء إلى أسباب النظافة المشروعة التي حث عليها الإسلام.. والنظافة من الإيمان .. والله تعالى يحب التوابين، ويحب المتطهرين.

للدوخة وآلام الأذن::::::::::::::

قطرة دهن «الحبة السوداء» «الزيت» للأذن ينقيها المريض ويصفيها مع استعمالها كشراب، مع دهن الصدغين ومؤخرة الرأس للقضاء على الدوخة بإذن الله تعالى.





للقراع والثعلبة :::::::::::

تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيداً، وقدر فنجان من الخل المخفف، وقدر ملعقة صغيرة من عصير «الثوم» ، ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم، ثم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلاً ثم يضمد عليها وتترك من الصباح إلى المساء، ويدهن بعد ذلك بزيت «الحبة السوداء» ، وتكرر لمدة أسبوع.






للقوباء::::::::::

تدهن القوباء «داء في الجسد يتقشر منه الجلد» بدهن «الحبة السوداء» ثلاث مرات يومياً حتى تزول
بعد أيام قليلة بقدرة الله.



لأمراض النساء والولادة::::::::

من أعظم المسهلات للولادة «الحبة السوداء» المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج، و «الحبة السوداء» كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء، مع استعمال قطرات من زيت «الحبة السوداء» في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية وذلك رحمة بالنساء لكي لا يلجأن إلى الأطباء إلا عند الضرورة.

معجزات الشفاء لمحمد عارف
اترك حبر قلمك بتعليق

مكياج وتسريحات الفنانات

قصيدة للشاعر سالم سيار


انواع الرجال ...وطريقة التعامل معه



عزيزتي الزوجة::

قبل كل شيء، يجب أن تتعرفي على شخصية زوجك وطبائعه
وأن لاتشبهيه بأي رجل آخر ولا تقارني بينه وبين أخاه أو أخاك أو قريبه.
ولاتجعليه يستمع لأاي مقارنة بينه وبين غيره، لأنك بذلك ستهدمين بيتك وتخسريه للأبد.
.

فالرجل كالطفل الصغير، تكسبينه بحلاوة الكلمات، والاهتمام الكبير، وتوفير كل متطلباته.
.


الزوجة الذكية :هي التي تستطيع أن تتعامل مع زوجها بمهارة وفن ، فكلنا نعلم أنه لا يوجد هناك زوج يتصف بالكمال لذالك نجد في شخصياتهم بعض العيوب ولذالك يجب علينا مراعاة ذالك عند التعامل معهم
وهنا يأتي السؤال كيف يكون ذلــــك ؟
وباختصار فإن الإجابة تكون معرفة الزوج ، أي من الأزواج هو ؟؟ ومن ثم تحديد طريقة التعامل التي تناسب نوعية الزوج وطبيعتــــــه ....
ولذلك فإننا سنقوم بتقسيم الرجال على حسب صفاتهم وسنحدد كيفية التعامل مع كل صفة :



الزوج ذو الطبع الحاد ( العصبي ) :

إن هذا النوع من الرجال هم الذين تتنرفز أعصابهم ويغضبون لأتفه الأسباب ولذالك يصعب علينا التعامل معهم بيسر وسهولة
ولكن لا مستحيل في سبيل تحقيق السعادة الزوجية !
وحتى لا تخسري زوجك العصبي لا تدخلي معه في مناقشات حادة , وإذا وجدته ثائرا يجب عليك أن تتركيه حتى يهدأ وبعدها تأتـــي ردة فعلك المملوءة بالعطف والهدوء بعيداً عن العصبية والانفعال الزائد وبعدها ستلاحظين أنك قد سيطرت على الموقف واستطعت امتصاص غضب زوجك وكسبت وده.

الزوج الذكي :

هذا النوع من الرجال الذين يحبون القراءة والكتابة والإبحار في العلم والعلوم , ومن أجمل صفاته هي أنه يأخذ الأمور بمنطق العقل .

وأنا استغرب من بعض النساء الذين لا يحبون هذا النوع من الرجال ؟؟ لا أعلم لماذا !!
الحل عزيزتي هو أن تظهري حبك لذكائه بأن تسئليه أي سؤال يجول في خاطرك .. أي أن تكوني تلميذته في الصف ، كي يجيب على أسئلتك ويستعرض عضلات عقله وقدراته ومعلوماته أمامك ، وعليك في كل مرة أن تشكريه وتمتدحي معلوماته وذكائه .. 


-الزوج البارد :

يتصف هذا النوع من الرجال بصفة تلخصها الكثير من الزوجات بعبارة هي ( عدم الإحساس بالعاطفة ) .. باردون كقطع الثلج ، صامتون كالأحجار .. يتميزون بالغموض الدائم .. ويفضلون الصمت دائماً على الإفصاح عن مشاعرهم ؟>> احيانا احمد ربي في نوعية كذا مع الحريم العصبيات ولا كان انفجرت الارض فينا وفيهم

الحل هو أن تعامليه بهدوء وتحفظ ولا تحاولي أن تفتحي معه أي موضوع أو نقاش بل اتركي له الأولوية دائماً في فتح المواضيع والنقاش فيها لأنـــك لو حاولتي الدخول معه في مواضيع ومناقشات فبالتأكيد أنه من الممكن أن تسمعي منه رداً لا يعجبك وخاصة إذا لم ينال الموضوع رضاه .. وحاولي أن يكون ردك دوما مختصرا و موجزا ، وكي تنالي عطفه عبري عن حبك له وقابليه دوما بوجه مليء بالحب والحنان .


الزوج الغير حضاري ( الزوج الدهري ) :

هو الزوج الذي لا يحب التطور ويتمسك بعادات وتقاليد أجداده .. ويظهر هذا في طريقة لبسه للملابس العادية .. وهاتفه المحمول قديم .. فهذا الصنف قنوع بنفسه ، وكثيرا ما نجد من النساء لا يحبون هذا الصنف من الرجال والسبب أنهم لا يجدون الحرية معهم ؟؟ والحرية التي يقصدونها قد تكون يف رغبتهم ( مثلاً ) في لبس العباية المخصرة والمزركشة .. وغيرها من الملابس العصرية ..!

الحل عزيزتي هو أن تكوني كابنته الصغيرة التي تطيع أباها وتأكدي أن هذا النوع من الرجال يخاف عليك من الفتن في زمن انتشر فيها الفتن فأطيعيه ولا تعانديه وإذا فكرت قليلا ستجدي انه لا يريد إلا مصلحتك وستكونين معه أنت الرابحة في الدنيا والآخرة بإذن الله تعالى ..

وبالنسبة لمظهره فحاولي بأسلوب لبق ولا يجرح مشاعره أن تشجعيه على لبس كل ما هو جديد كأن تشتري له ملابس كهدية أو تمتدحي نوعية معينة من الملابس أو الألوان حتى يرتدي مثلها دون أن تؤذي مشاعره أو تسببي له الإهانــــة .

الزوج الرومانسي :

للأسف هذا الصنف من الرجال قليلون .. فهذا الصنف يجيد ممارسة الحب والكلام المعسول .. ويعبر عما في داخله بسهولة .. فهذا هدية عمرك
فحاولي الحفاظ عليه وكوني دائماً أكثر رومانسية منه وكوني له مثلما يريد حتى تحققي معه السعادة الزوجية بإذن الله تعالـــــى ..

من احدى المنتديات 
اترك حبر قلمك بتعليق