ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان . 2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد . 3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة . 4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع . 5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها . 6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون . 7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم

حدد أيهما أنت ؟؟


ذكر حسن الجوني في كتابه افهم نفسك وافهم الأخرين .
أنه من أنواع الأساليب العقلية أيضاً :
الإجمال و التفصيل :
يقول حسن الجوني أن هذا الأسلوب مؤثر في العلاقات الشخصية بين الأصدقاء أو الزوجين وقد يحدث اختلاف الأساليب العقلية فجوة في العلاقة لا ندرك سببها .
ولهذا عليك أن تراعي رغبة من حولك في الإجمال أو التفصيل حتى تصبح ذا حظوة لديهم , فإن الإجمالي يرى التفصيل ممل وغير مجدي بل قد يكون مضيعة للوقت وصاحب التفصيل يرى بأن الإجمالي قد يخفي معلومات وجوانب هامة .
أسلوب تفصيلي :
يتصف الشخص التفصيلي بعرض الأحداث بكل جزيئاته ويعبر عن المواقف بكل تفاصيلها , وتجده يبدأ حديثه من نقطة بعيدة ولا بنتقل لنقطة أخرى حتى يشعر بأنه قد أوضح كل ما يخص ما يتحدث عنه , ويحرص على الشرح والتوضيح حتى يعطي تصورا دقيقا ً لما بتحدث عنه , ومشكلته أنه يشعر بالإحباط عندما لا يهتم الآخرون بالمعلومات الدقيقة التي يقدمها , وتختلف درجات الأشخاص ضمن هذا الأسلوب , فمنهم من هو تفصيلي بحت  بحيث تشعر بتأثره بهذا الأسلوب ليصبح بالنسبة للكثيرين مملاً من شدة إطالة الحديث وتشعب مساراته .
أسلوب إجمالي :
يعطي صورة شاملة للأحداث ويفضل التعميم عند تواصله مع الآخرين ولا يلجأ لتقديم معلومات مفصلة ودقيقة إلا عند الضرورة . تجده في كثير من الأحيان يختصر الموضوع اختصاراً مخلاً وقد لا يوصل الفكرة بشكل واضح رغم أنه يعتقد عكس ذلك , ولكي تستخرج المعلومة منه فلا بد أن تستمر في توجيه أسئلة محددة وواضحة حتى تصل لما تريد , وعادة ما يشعر بالملل عندما يتحدث مع شخص تفصيلي , تجده قليل الكلام بشكل عام وعادة ما يرسم صورة كلية للأمور قد تكون مختلفة عن الصورة الحقيقية لأنه لا يهتم بالتفاصيل .
ولو استمعت إليه لوجدت أن حكاياته قصيرة .
مميزات أم سلبيات :؛
يتميز كل أسلوب بمميزات لا غنى عنها , حيث أن أصحاب التفصيل يلاحظون النقاط الجزئية والثغرات الموجودة أو المعلومات الناقصة , كما أنهم يساهمون في إعطاء توصيف كامل لما يريدون , ويبرز دورهم في التخطيط التنفيذي حيث نكون بحاجة إلى خطوات إجرائية محددة وواضحة .
كما يتميز التفصيلي بالقدرة على ربط الجزيئات وإيجاد عوامل ارتباط بين الوحدات الصغيرة , فإذا شاهد بعض الصور فهو قادر على إيجاد عناصر ارتباط بينها من خلال الأجزاء التي يركز عليها , لهذا ينجح في الأعمال التي تحتاج إلى دقة وتركيز مثل أعمال المحاسبة أو أي عمل يحتاج إلى التركيز على الجزيئات وإلى دقة عالية .
ومن الوظائف المناسبة للتفصيلي مجالات التعليم لكي يقدم معلومات  كاملة والكاتب الصحفي والقصصي والمحاسبة , وكذلك المحققون ليتعرف على أدق تفاصيل الجريمة وغيرها الكثير , وكما ذكرنا أنه يجيد التخطيط التنفيذي .
أما أصحاب الإجمال فإنهم مبدعون في الابتكار والرؤى البعيدة لأنهم يعطون صورة نهائية للفكرة أو المشروع ولو فكرنا بطريقة تفصيلية هنا , فإننا لن نصل لما نريد بل سنضع العقبات والصعوبات في طريقنا , أنا أصحاب الإجمال فإن من يميل إليهم يصلح للتخطيط الاستراتيجي الذي يحتاج لرؤية بعيدة المدى وتصور شامل للأمور , وكذلك يمكن أن تناسبه الأعمال الفنية من الرسم والتصميم وكل ما به ابتكار لأنه لا ينشغل بالتفاصيل بل يحرص على تكوين صورة نهائية مما يولد صوراً مختلفة تنتج ابتكاراً جيداً.
اترك حبر قلمك بتعليق

ليست هناك تعليقات: