ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان . 2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد . 3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة . 4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع . 5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها . 6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون . 7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم

مفاتيح النجاح


يورد الشيخ عبد الرحمن السعدي أكثر من عشرين قاعدة في النجاح في تحقيق السعادة في  رسالته الصغيرة الحجم عظيمة النفع " الوسائل المفيدة في الحياة السعيدة " حيث ذكر من تلك القواعد ما يلي :
  1. أعظم أسباب السعادة وأصلها هو الإيمان بالله والعمل الصالح " من عمل صالحاً من ذكرٍ أو أنثى وهو مؤمنٌ فلنحيينه حياةً طيبة ًولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون "
  2. الإحسان إلى الخلق بالقول والفعل .
  3. الاشتغال بعمل من الأعمال أو العلوم النافعة .
  4. حياتك تبع لأفكارك فإن كانت أفكارك أفكاراً فيما يعود عليك نفعه في دين أو دنيا فحياتك طيبة سعيدة وإلا فالأمر بالعكس .
  5. النجاح مطلب للجميع .
  • ماهو النجاح ؟؟؟؟؟؟؟
هو تحقيق أحلامك ...... هو الاستغلال الأمثل لطاقتك .
  • كي تنجح اتصف بالتسامح :
لتنجح عليك أن تسامح ولا يوجد شخص عظيم إلا وتجده شخصاً مسامحاً , سامح الآخرين واطلب من الله أن يسامحك وإسأله قلباً متسامحاً, سامح الأوضاع , سامح والديك وأيناءك  وأهلك  وإخوانك ومدرسيك, سامحهم وستكون على أول سلم النجاح .
  • اقرأ وتعلم:
وطور نفسك دائما وأبدا وكلما تعلمت طبق ما تعلمته وبعد تطبيقه انشره للناس ولن تأتيك معلومات جديدة إلا إذا طبقت القديمة , تعلم من مواقفك تعلم من نفسك وعن نفسك وعن قدراتك تعلم عن الحياة تعلم عن أمور دينك تعلم وتواضع ثم اشكر الله .
  • اكتب أهدافك :
اكتب أهدافك بوضوح لونها ... تخيلها اكتبها على ورقة وعلقها , اكتب خطتك الأسبوعية وعلقها على الحائط أخبر أحبائك عن أهدافك القريبة والتي قررت تحقيقها ولتكن أهدافك حلمك الذي يداعب أجفانك والذي ترغب دوما تحقيقه .
  • التخطيط :
أن تخطط ولا تحقق كل خطتك أفضل من أن لا تخطط بتاتا عندما تخطط فإنك تعطي جسمك الإذن بالتحرك وتنبه عقلك الباطن بجديتك وأنك جاد في تحقيق أهدافك , والخطة يجب أن تكون مكتوبة وكلما حاولت الابتكار فيها كان ذلك أفضل والخطة محددة بوقت وبأهداف واضحة مفصلة .
اترك حبر قلمك بتعليق .

ليست هناك تعليقات: