ورد ذكر القلم في ثلاث سور من القرآن هي : العلق ، القلم ، لقمان . 2. القلم : ما أعجب شأن القلم ؛ يشرب ظلمة ، ويلفظ نوراً ، وقد يكون قلم الكاتب أمضى من سيف المحارب . القلم سهم ينفذ في المقاتل ، وشفرة تطيح بها المفاصل . أبو حفص بن برد . 3. الأقلام مطايا الفطن . عمر بن مسعدة . 4. القلم بريد القلب ؛ يخبر بالخبر وينظر بلا نظر . عبد الله بن المقفع . 5. قالت العرب : عقول الرجال تحت أقلامها . 6. القلم أنف الضمير ؛ إذا رعف أعلن أسراره وأبان آثاره . سهل بن هارون . 7. وأهيف مذبوح على صدر غيره *** يترجم عن ذي منطق وهو أبكم تراه قصيراً كلما طال عمره *** ويضحي بليغاً وهو لايتكلم

الابتسامة مفتاح السعادة


** ماهي الابتسامة ؟؟؟
الابتسامة حركة بسيطة تحدث في ومضة العين , ولكن يبقى أثرها , تعبر عن حالة عاطفية ومشاعر رقيقة .
** ما رأي العلماء والباحثين في الابتسامة ؟؟؟
يرى العلماء أن الابتسامة تعبر عن مشاعر عديدة مثل الفرح , الخجل , والغموض , الحرج وحتى اليأس ...
** ما الفرق بين الابتسامة الصادقة والابتسامة المصطنعة ؟؟؟
الإبتسامة الصادقة تكون دافئة , سريعة تعبر عن الود والحب , لأن العضلات بطبيعتها صادقة وبريئة , لا نستطيع توظيفها للمشاعر الكاذبة , أما الإبتسامة المصطنعة فهي تخفى وراءها الكثير لصاحبها ولكنها مكشوفة للآخرين ..
** هل تعتبر الابتسامة وسيلة اتصال غير لفظي ؟؟
يؤكد الباحثون أن الابتسامة وسيلة من وسائل الاتصال غير اللفظي لدى الكائن البشري وهي سلاح قوي وفعال يستخدمه الإنسان منذ طفولته للاقتراب والتودد من الآخرين وهي واحدة من أهم العناصر في لغة الجسد .
** هل يفقد الإنسان وقاره عندما يبتسم ؟؟؟
بالطبع لا .. فالابتسامة لغة جميلة , تفهمها كل الشعوب , لغة سهلة بسيطة و معبرة , وقد حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم  على الابتسام , ومن أقواله عليه أفضل الصلاة والسلام :" لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طليق " وقال :" تبسمك في وجه أخيك صدقة " وبالتالي لماذا لا نتعود على الابتسام مادام سنة وصدقة ؟؟!!
** عندما أبتسم للآخرين هل أتوقع ابتسامة في المقابل ؟؟؟
عندما تبتسم لللآخرين غالباً ما تجد ابتسامة لطيفة في المقابل لأن الابتسامة تخلف مشاعر إيجابية بينك وبين اللآخرين بسبب حقيقة الفعل ورد الفعل .
**ماذا تستفيد أجسادنا من الابتسام ؟؟؟
تؤكد الدراسات أن الابتسام والضحك يبنى جهاز المناعة للجسم ليحارب الأمراض , ويشفي الجسد , يخلق الأفكار , يوصل المعلومة أفضل ويجذب المزيد من الأصدقاء ..
أنواع الابتسامة ................
1\ الابتسامة البسيطة :
لا تفتح الشفاه فيها , ولا تظهر الأسنان , إلا في حالة وجود بروز في الأسنان , أو قصر في الشفاه العليا ويبتسمها الإنسان لنفسه وحيداً..
2\ الابتسامة العليا :
تحدث أثناء اتصال بصري بتبادل النظرات مع شخص أو أشخاص آخرين , تؤدي لانفراج الشفتين عن الأسنان العليا فقط وتستعمل للتحية بين الأصدقاء وهي أصدق ما تكون عندما يستخدمها الأطفال في الترحيب بآبائهم وأمهاتهم بعد غياب .
3\ الابتسامة العريضة :
تظهر فيها أسنان الفكين , وغالباً ما تكون مصحوبة بالضحك ولا يتم معها تبادل نظرات وتحدث أثناء اللعب أو تبادل النكات أو العروض الكوميدية ...
4\ الابتسامة المستطيلة :
الشفاه فيها تكون ممطوة , وأسنان الفكين ظاهرة ليس لها عمق , لا تشترك فيها العين , فهي ابتسامة مجاملة فقط لضيف ثقيل أو ثرثار لا يروي إلا النكات السخيفة .
5\ الابتسامة العليا بعض الشفاه السفلى :
تبتسمها بعض الفتيات والنساء وهي تعبر عن الخجل لدرجة إخفاء الابتسامة....
من كتاب المرأة والرجل ولغة الجسد
اترك حبر قلمك بتعليق .

ليست هناك تعليقات: